الطائرة الروسية تحطّمت بسبب قنبلة؟

4 تشرين الثاني 2015 | 20:34

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "رويترز"

أعلنت لندن انها قرّرت تعليق جميع الرحلات بين مطار شرم الشيخ وبريطانيا بسبب وجود "مخاوف" لديها من ان يكون سقوط طائرة الركاب الروسية التي تحطمت بعيد اقلاعها من المنتجع المصري سببه #انفجار قنبلة وضعت على متنها.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية: "ليس في إمكاننا بعد ان نقول بشكل حاسم لماذا تحطّمت الطائرة الروسية. ولكن على ضوء المعلومات الجديدة، لدينا مخاوف من ان يكون سقوط الطائرة سببه عبوة ناسفة. بالتالي فقد قررنا في اجراء احترازي تعليق الرحلات بين شرم الشيخ وبريطانيا".

وقال مصدر مقرب من التحقيقات في الصندوقين الأسودين إن تحطم الطائرة الروسية يرجح ان يكون ناتجاً عن انفجار لم يتضح إن كان سببه قنبلة أو وقود.
وأضاف المصدر أن المحققين يفحصون التربة في موقع سقوط حطام الطائرة بحثاً عن مؤشرات على وقوع هجوم بقنبلة.

 

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية استخراج بيانات الصندوق الاسود الذي يسجّل المعطيات الفنية لرحلة الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر ومازال العمل جاريا لتفريغ مجتوى الصندوق الثاني الذي يسجل المحادثات داخل قمرة القيادة.

وقال وزير الطيران المدني حسام كمال في بيان أن "فريق التحقيق في حادث الطائرة الروسية قام باستخراج البيانات الخاصة بالصندوق الاسود وأن هذه البيانات بحالة جيدة وسيعكف فريق التحقيق على دراستها وتحليلها خلال الفترة القادمة".

 

واضاف الوزير ان الصندوق الاسود الثاني الذي يحوي "مسجل الصوت داخل غرفة القيادة وجدت به بعض التلفيات التي تحتاج الى الكثير من الإجراءات الفنية والجهد لاستخلاص البيانات"، مضيفاً ان "اي تكهنات حول محتوى التسجيل الصوتي لغرفة قيادة الطائرة في هذه المرحلة عار تماما عن الصحة".

واكد ان "جميع امكانات الوزارة مسخرة للجنة التحقيق لتعمل بالشكل الأمثل الذي يضمن دقة وسلامة التحقيق".

واوضح البيان أن "مصر تقود فريق التحقيق مع ممثلين معتمدين من روسيا (الدولة المشغّلة للطائرة)، ايرلندا (دولة تسجيل الطائرة) وفرنسا وألمانيا (ممثلي الشركة المصنعة للطائرة)".

 

وكان الاتصال انقطع مع الطائرة الروسية التابعة لشركة متروجيت بعد 23 دقيقة من اقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها الى سان بطرسبورغ وعلى متنها 224 شخصا لقوا جميعا حتفهم اثر تحطمها في صحراء سيناء.

واعلن الفرع المصري لتنظيم #الدولة_الاسلامية السبت مسؤوليته عن اسقاط الطائرة من دون ان يوضح كيف قام بذلك.

واليوم، قال التنظيم في تسجيل صوتي بثته مواقع جهادية على تويتر انه سيعلن عن طريقة اسقاط الطائرة "في الوقت الذي يريده وبالشكل الذي يراه".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي قال الثلثاء في مقابلة مع هيئة "بي بي سي" ان تحديد اسباب تحطم الطائرة "يحتاج الى بعض الوقت" رغم انه وصف في تصريح نشرته صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية الاربعاء فرضية هجوم تنظيم الدولة الاسلامية بانها "تكهنات لا اساس لها".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard