الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

شركة "انطونوف": الطائرة الروسية التي سقطت جنوب السودان لم تكن صالحة للطيران

المصدر: "أ ف ب" ، "رويترز"
شركة "انطونوف": الطائرة الروسية التي سقطت جنوب السودان لم تكن صالحة للطيران
شركة "انطونوف": الطائرة الروسية التي سقطت جنوب السودان لم تكن صالحة للطيران
A+ A-

أعلنت شركة "انطونوف" الاوكرانية لصناعة الطائرات ان طائرة الشحن التي تحطمت اليوم بعيد إقلاعها من مطار جوبا ما أسفر عن مقتل 36 شخصاً على الاقل لم تكن صالحة للطيران.


وقالت الشركة، في بيان، إن الطائرة المصنوعة في 1971 ابان الاتحاد السوفياتي وترفع علم طاجيكستان، "ما كان يجب ان تكون في الخدمة لان اجراءات" تحديثها وصيانتها التي كان يجب ان تخضع لها "لم تتم، بما في ذلك تلك الرامية لضمان السلامة".


وفي وقت سابق اليوم، تحطّمت طائرة شحن روسية الصنع تقل عدداً من الركاب اليوم بعد إقلاعها من مطار العاصمة جوبا عاصمة جنوب السودان، وقال شهود إن عشرات لقوا حتفهم، بينما قال مسؤول إن ثلاثة أشخاص على متن الطائرة نجوا من الحادث.


ولم يتّضح على الفور عدد القتلى بالتحديد في حادث تحطم الطائرة، وهي طراز "أنتونوف-12 بي" بعد إقلاعها بوقت قصير. وتناثرت قطع من ذيل وجسم الطائرة وأشلاء القتلى والأمتعة على إحدى ضفتي النيل الأبيض.


وقالت هيئة الطيران المدني إن عملية حصر عدد القتلى لا تزال جارية. وقالت الشركة المصنّعة لطائرة الشحن ان الطائرة لم تكن صالحة للطيران.


وقال شاهد إنه رأى 41 جثة في موقع الحادث. وقال أيضاً ضابط شرطة لم يذكر اسمه، لأنه ليس مفوضاً بالحديث مع وسائل الإعلام إن 41 شخصاً قتلوا. بينما ذكر شاهد آخر أن عدد القتلى 32 شخصاً على الأقل.


وقال المتحدث الرئاسي في جنوب السودان أتني ويك ان الطائرة كانت تقل 18 شخصاً، طبقاً للوثائق الرسمية من بينهم ستة من أفراد الطاقم الأجانب. وذكر أن 15 منهم قتلوا بينما نجا ثلاثة من مواطني جنوب السودان أحدهم طفل.


وقال: "هذه هي الأعداد التي ذكرها برج المراقبة"، مشيراً إلى عدد من كانوا على متن الطائرة. وحين سئل عن الأرقام التي التي تشير إلى أعداد أعلى من الضحايا قال إنها ربما تشمل أناسا قتلوا على الأرض لكنه أضاف أنه ليس لديه ما يدل على ذلك.


وذكر مسؤولون أن الطائرة تابعة لشركة "ألايد سيرفيسيز" المحدودة للشحن والإمداد. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين في الشركة للتعليق.


وقال ستيفن واريكوزي الرئيس التنفيذي لهيئة الطيران المدني في مطار جوبا "هرعنا إلى موقع التحطم الواقع قرب المطار جنوب شرقي مطار جوبا الدولي على الضفة الأخرى من النهر".


وأضاف: "قمنا بتأمين موقع التحطم ونحن أيضا في مرحلة انتشال الجثث والصندوق الأسود. ما زلنا الآن ننتشل الجثث ولا نستطيع أن نعطيك رقما محددا". وقال واريكوزي إن الطائرة كانت في طريقها إلى بالوتش في شمال دولة جنوب السودان.


وقال المتحدث الرئاسي إن طاقم الطائرة المكوّن من ستة أفراد هم خمسة من أرمينيا وروسي واحد. وذكر أن كل الباقين على الطائرة من جنوب السودان.
وأكدت وزارة الخارجية في أرمينيا مقتل خمسة من مواطنيها كانوا ضمن الطاقم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم