الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إليكم أهم الاحداث في تركيا منذ وصول "حزب العدالة والتنمية" الى السلطة

المصدر: "أ ف ب"
إليكم أهم الاحداث في تركيا منذ وصول "حزب العدالة والتنمية" الى السلطة
إليكم أهم الاحداث في تركيا منذ وصول "حزب العدالة والتنمية" الى السلطة
A+ A-

أهم الاحداث في تركيا منذ وصول حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ الى الحكم في 2002:


- 2002 -
فاز #حزب_العدالة_والتنمية في الانتخابات التشريعية في الثالث من تشرين الثاني منهيا حكم طبقة سياسية تنخرها الفضائح وازمة مالية. شكل هذا الفوز نهاية فترة اضطرابات وكذلك بدء مرحلة القلق في اوساط العلمانيين.


- 2004 -
بدأ رئيس الوزراء رجب طيب #اردوغان اصلاحات ديموقراطية وكسر احد المحرمات عبر السماح باستخدام اللغة الكردية على التلفزيون الرسمي. في 2005 تمكن اردوغان من بدء مفاوضات انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي.


- 2007 -
سعى "حزب العدالة والتنمية" في الربيع الى انتخاب رئيس للجمهورية من صفوفه، ما اثار ازمة حادة. هدد الجيش بالتدخل في حال المساس بالنظام العلماني.
في تموز، فاز "حزب العدالة والتنمية" في الانتخابات التشريعية المبكرة. انتخب النواب في 28 اب احد مؤسسيه عبد الله غول رئيسا. وزوجة غول محجبة، في سابقة في البلاد، على غرار زوجة اردوغان.
نجحت الحكومة تدريجياً لاحقاً في إضعاف الجيش الذي قام بثلاثة انقلابات منذ 1960. وقد ادين مئات العسكريين او صدرت عليهم احكام قضائية قاسية في 2012 و2013.


- 2008 -
في اطار سعيهم الى السماح بوضع الحجاب، عدل النواب الدستور ليتيحوا ذلك في الجامعات في التاسع من شباط.
لكن المحكمة الدستورية الغت هذا التعديل في 5 حزيران بينما نجا حزب العدالة والتنمية من آلية لحظره بتهمة "القيام بانشطة مخالفة للعلمانية" في 30 تموز. لكن ارتداء الحجاب في الجامعات اجيز في 2010، ثم في الوظيفة الرسمية والبرلمان في 2013 وفي المدارس في 2014، ما اثار غضب المعارضين لذلك.


- 2011 -
أحرز "حزب العدالة والتنمية" فوزه الثالث على التوالي في الانتخابات التشريعية في حزيران، بنحو خمسين بالمئة من الاصوات. بدأ اردوغان ولاية جديدة، يفترض ان تكون الاخيرة بحسب نظام حزبه.


- 2012 -
في 22 حزيران، اسقط الدفاع الجوي السوري طائرة حربية تركية. جرت حوادث اخرى بعد قطع انقرة العلاقات مع دمشق منذ بدء الاحتجاجات في سوريا في اذار2011 ودعمها المعارضة واستقبالها عدداً كبيراً من اللاجئين السوريين (اكثر من مليونين في 2015).


- 2013 -
أعلن "حزب العمال الكردستاني" الذي أسفر تمرّده منذ 1984 عن سقوط اكثر من اربعين الف قتيل، في آذار وقفا لاطلاق النار صمد حتى منتصف 2015.
في 31 ايار، بدأت حركة احتجاجية على مشروع للبناء في اسطنبول تحولت الى موجة واسعة لمعارضة الحكومة استمرت ثلاثة اسابيع وقمعت بعنف (ثمانية قتلى)
في منتصف كانون الاول كشفت فضيحة فساد تطاول قمة هرم الدولة. رد اردوغان باعلان الحرب على حلفائه السابقين في جمعية الداعية الاسلامي فتح الله غولن واتهامهم بالتآمر.


- 2014 -
سعياً الى طمس فضيحة الفساد، تبنت الحكومة موقفا متشددا وكثفت حملات التطهير مستهدفة انصار غولن في سلكي الشرطة والقضاء، ومررت قوانين لتعزيز الضوابط على القضاة والانترنت وحجبت موقتا موقعي #تويتر ويوتيوب.
وقد قامت بتحسين علاقاتها مع الجيش مع اعادة المحاكمات الكبرى للعسكريين التي انتهت برد عام للقضايا (17 تشرين الاول).
فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية في اذار (45 في المئة) رغم استمرار الاحتجاجات التي غذتها اسوأ كارثة صناعية في البلاد في منجم سوما في 13 ايار (301 قتلى).
انتخب اردوغان رئيساً في 10 اب في الدورة الاولى في استحقاق يجري للمرة الاولى بالاقتراع المباشر بحصوله على 52 في المئة من الاصوات.


- 2015 -
تصدّر "حزب العدالة والتنمية" الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من حزيران، لكنه خسر الغالبية المطلقة التي كان يشغلها في البرلمان منذ 2002. دعا اردوغان في اب الى انتخابات تشريعية مبكرة في الاول من تشرين الثاني بعد الاخفاق في تشكيل حكومة ائتلافية.
بدأت تركيا في 24 تموز "حرباً ضد الارهاب" تستهدف "حزب العمال الكردستاني" وجهاديي تنظيم #الدولة_الاسلامية ، وشاركت في سوريا في تحالف ضد الجهاديين بقيادة واشنطن.
في العاشر من تشرين الاول، ضرب تركيا هجوم هو الاكثر دموية في تاريخها ونسب الى تنظيم الدولة الاسلامية ويوقع 102 قتيل في انقرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم