بهية الحريري: الشغور الرئاسي مخجل

30 تشرين الأول 2015 | 21:49

المصدر: صيدا- النهار:

  • المصدر: صيدا- النهار:

رأت النائب بهية الحريري ان من اعترضوا وحاولوا إعاقة مسيرة الرئيس الشّهيد رفيق الحريري الإنمائية النهضوية يدركون الآن أنّ خلاصهم وخلاص أوطانهم لا يكون إلاّ بتجربة الرئيس الشّهيد. معتبرة انه قد يكون من الممكن تعطيل هذه المسيرة لأشهر وسنوات لكنّ عقارب الزمن لن تعود إلى الوراء وقالت: إنّنا مع دولة الرئيس سعد رفيق الحريري سنبقى حماةً لفكرة الدولة الوطنية العادلة والحاضنة لجميع أبنائها، دولة القانون والمؤسسات وسنحمي هذه التّجربة حيثما وجدنا في القطاع الخاص أو في البرلمان أو في مؤسساتنا ولن نخرج من الدولة الوطنية ولن نخرج عليها. وإنّ خطابنا كما أراد الرئيس سعد الحريري سيبقى لبنان أولاً.

وخلال لقاء حواري معها حول الأوضاع الراهنة نظمته منسقية تيار المستقبل في صيدا والجنوب في مقر التيار في صيدا، اكدت الحريري انها ضد القطيعة مع حزب الله وان الحوار معه وان لم يؤدِّ حتى الآن الى نتائج الا انه نجح في سحب الاحتقان الموجود في الشارع . وقالت: بالنهاية لدينا اسس واضحة، لن نكون خارج الدولة ولن ننقلب عليها، ولا يجب ان نكون في السلطة لنعترف بالدولة وليس لدينا خيار الا ببناء الدولة القوية سواء حاورنا او انقطعنا عن الحوار . 
الحريري اعتبرت ان الشغور الرئاسي في لبنان هو أمر مخجل، متسائلة "ما الذي يمنعنا من ان ننتخب رئيسا للجمهورية" وأملت الا تطول المدة اكثر لأن الوضع الاقتصادي اصبح على الحافة .
وفي موضوع سلسلة الرتب والرواتب اكدت الحريري ان وزير المالية هو الأدرى بقدرة مالية الدولة وما يقرره بهذا الشأن نحن معه.. مشددة على ضرورة عقد جلسة تشريعية في 2 تشرين الثاني المقبل لأن عدم حصول هذا الأمر ايضا فيه مخاطر بسبب غياب التشريع وعدم اقرار القوانين وتحذير الدول والمنظمات المانحة .
ورأت الحريري ان هناك مطالب يرفعها الحراك المدني محقّة، خاصة في موضوع ازمتي النفايات والكهرباء، لكن مشكلة النفايات لا تحلّ بالتخريب والتكسير واعمال الشغب التي شكلت نوعا من الاختراقات للحراك.. وقالت: في النهاية لا يمكن لأحد أن يحكم الشارع ، والدولة تعني هيبة والهيبة عندما تفقد يمكن ان يحصل اي شيء..

وحول كيفية مواجهة تفشي ظاهرة الإدمان في صيدا والأمن في صيدا القديمة قالت الحريري: موضوع تعاطي المخدرات غير محصور بصيدا فقط، وقام في المدينة المجلس الأهلي لمكافحة المخدرات بنوع من التشبيك بين مؤسسات المجتمع المدني، وبلدية صيدا التي هي المظلة، الذين اقاموا مجلسا ومقرا ويؤسسون لمركز للمعالجة .. اما موضوع الامن في صيدا القديمة فبعد تفكير كثير تبين لنا الحاجة لوجود مخفر دائم في المنطقة، ونحن بصدد بناء مركز للشرطة مكان السنترال القديم، وانا اطمئنكم الى ان مركز اكاديمية القيادة والتواصل في صيدا القديمة استقبل منذ اطلاقه وحتى الآن حوالي 900 متدرب، غالبيتهم من ابناء صيدا القديمة وهذا هو العمل الاساسي، رفع الوعي بالتعاون مع الدولة التي هي المعنية بالأمن وهذه قضايا تراكمية ان شاء الله نستطيع حلها .

حضر اللقاء: ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري، ممثل المطران ايلي حداد الأرشمندريت جهاد فرنسيس، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وعدد من مخاتير المدينة وفاعليات بلدية وهيئات اقتصادية ونقابية وصحية وتربوية واعضاء منسقية تيار المستقبل في صيدا والجنوب . ورحب منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود بالحريري متوقفا عند الدور الهام الذي تضطلع فيه على كافة المستويات الوطنية .
وتخلل اللقاء عرض من المديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة روبينا ابو زينب لتجربة مؤسسة الحريري على مدى اربعة عقود منذ تأسيسها في العام 1979 انطلاقا من رؤية مؤسسها الرئيس الشهيد رفيق. ووزعت المؤسسة على الحضور كتابها الجديد "رفيق الحريري والدولة بالأرقام 10+10" والذي يرصد بالأرقام الواقع في لبنان على كافة الصعد الحياتة والتنموية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard