الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المعارضة السورية لم تتلق دعوة لحضور محادثات فيينا

المصدر: "رويترز"
المعارضة السورية لم تتلق دعوة لحضور محادثات فيينا
المعارضة السورية لم تتلق دعوة لحضور محادثات فيينا
A+ A-

لم توجّه الدعوة للمعارضة السياسية الرئيسية في سوريا ولا لممثلين للمعارضة المسلحة لحضور المحادثات الدولية، المقرَّر عقدها في فيينا لبحث الأزمة السورية، بحسب ما قال قائد في المعارضة المسلحة. 


ومن المقرر عقد اجتماع فيينا يوم الجمعة، بحضور نحو 12 دولة، منها السعودية وإيران اللّتان تدعم كل منهما أطرافاً متصارعة في سوريا.
واعترضت المعارضة السورية على "مشاركة إيران في المحادثات، وتكون المشاركة الأولى لها في محادثات تتعلق بسوريا- وذلك لدعمها العسكري للرئيس بشار الأسد".


وقال عضو التحالف الوطني السوري، جورج صبرا ان "عدم توجيه الدعوة لسوريين هو تعبير عن عدم جدية المشروع". وسُئِل إن كان التحالف قد تلقى دعوة لحضور المحادثات فأجاب قائلا "لم يحصل"، مضيفاً "هذه نقطة ضعف كبرى في هذا اللقاء لأن الأمر يبحث شأن السوريين في غيابهم". 


وقال رئيس المكتب السياسي بشار الزعبي: "جيش اليرموك، وهو أحد فصائل الجيش السوري الحر، إنه لم توجه الدعوة لممثلي المعارضة المسلحة للمشاركة في اجتماع فيينا".


وأضاف: "بالنسبة لإيران، فهي جزء من المشكلة وليس الحل ومشاركتها في الاجتماع ستثبت ذلك للعالم. فهذا الاجتماع تم قبوله من طرف السعودية وتركيا لتعرية إيران". 


وكرر صبرا معارضته لمشاركة إيران قائلاً "إيران لست طرفاً محايداً يمكنه أن يلعب دور الوسيط، لأنها طرف في القتال الدائر على أرض سوريا. ضباطها يقاتلون ويقتلون كل يوم على الجبهات السورية". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم