السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

المهاجرون عبر البلقان أشبه بجيوش مهزومة

المصدر: "أ ف ب"
المهاجرون عبر البلقان أشبه بجيوش مهزومة
المهاجرون عبر البلقان أشبه بجيوش مهزومة
A+ A-

يبدو المهاجرون الملتفون بشالات واغطية رمادية، بعضهم ينتعل صنادل من دون جوارب رغم درجات الحرارة القريبة من الصفر، أشبه بجيش مهزوم.
ومع ذلك، يتمكّن هؤلاء المهاجرون الفقراء، المتدفقون بالآلاف من الشرق الاوسط، من اسقاط الحدود الواحدة تلو الآخرى في مسيرتهم باتجاه اوروبا الغربية.


وفي بيركاسوفو، في قلب يوغوسلافيا السابقة، التي باتت اليوم معبراً حدودياً لهم بين صربيا وكرواتيا، لم يعد رجال الشرطة يبالون للسيل المتواصل الذي يعبر امام اعينهم بصمت ومن دون اي تدقيق منذ ايام.


ويبدو محمد الجم (33 عاما)، بلحيته التي نمت منذ ثلاثة ايام، حزينا. ويقول هذا اللبناني: "ابني البالغ من العمر اربع سنوات مريض وزوجتي هجرتني".
ويريد هذا الرجل التوجه الى السويد "من اجل بناء حياة جديدة" لابنه الذي بقي في بيروت الى ان يتمكن من الاستقرار في اوروبا.


ويؤكد الجم، الذي يرتدي بدلةً رياضيةً كحلية اللون، قائلاً: "في لبنان كان لدي شركة صغيرة متخصصة في البناء واتقن الطبخ ونحت الخشب ولا اخاف من العمل".


ومثل محمد، بعد ان ينزلوا من الحافلات في الاراضي الصربية، يسلك هؤلاء المهاجرون، الفارّون من النزاعات في #سوريا والعراق وافغانستان، مشيا على الاقدام، الطريق التي تمتد ثلاثة كيلومترات وتفصلهم عن الحدود الكرواتية.


تسريع عبور المهاجرين 


وتشكّل خيام عسكرية، نصبت على الطريق المعبد، ما يشبه نفقا يمتد نحو 500 متر في الاراضي الكرواتية، ما يسمح للاجئين بإيجاد ملاذ صغير في الاحوال الجوية السيئة.
وتصطفّ حواجز معدنية متنقلة، يبلغ ارتفاعها متراً، وطولها حوالى مترين لتشكّل ممرّين يتقدم المهاجرون عبرهما. لكن لا مكان للجلوس او الاستراحة. في بيركاسوفو، يمرّ اللاجئون بوتيرة سريعة منذ اتفاق ابرم أخيراً، وينصّ على تنسيق أفضل بين شرطتي البلدين.
وتذكر قرية من الخيام الصغيرة المتروكة في حقل وحلي بالظروف الصعبة التي كان المهاجرون ينتظرون فيها تحت المطر للدخول الى كرواتيا البلد العضو في الاتحاد الاوروبي، في طريقهم الى سلوفينيا او شمالا الى المانيا او السويد.


وتتناثر ملابس واحذية على امتداد كيلومترات في الحقول على جانبي الطريق الصغير.
ويعمل سجناء صرب، يرتدون سترات خضراء تميزهم، على جمع النفايات بمكانس ووضعها في اغطية رمادية تركها المهاجرون ثم يقومون بربطها من زواياها الاربع لالقائها في مقطورة جرار.


وتأمل نور (23 عاما) التي تدرس هندسة العمارة في دمشق في اللحاق بوالديها وشقيقيها الموجودين في النمسا.
وتبكي هذه الشابة، التي ترتدي حجابا رماديا، المأساة التي تعيشها بلادها، وتهاجم بشدة "مافيا المهربين" في #تركيا.
وتقول بحزن: "انهم خطيرون ومسلحون"، مؤكدةً أنها دفعت مثل رفاقها الـ15 في الرحلة، وجميعهم سوريون، "الف دولار للشخص" من اجل ركوب زورق مطاطي من تركيا الى اليونان، المحطة الاولى في الرحلة عبر البلقان الى الاتحاد الاوروبي الغني.


وفي بيركاسوفو، في الجانب الكرواتي، تنتظر حافلات لنقل اللاجئين الى مكان غير بعيد في توفارنيك (شرق)، حيث تقلهم قطارات الى الحدود السلوفينية.
وهذه الرحلة مجانية وتدفع الدولة الكرواتية ثمنها، لكنّ نور لا تعرف ذلك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم