الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رئيس الصين يزور فيتنام وسط التوتّر

المصدر: (رويترز)
رئيس الصين يزور فيتنام وسط التوتّر
رئيس الصين يزور فيتنام وسط التوتّر
A+ A-

يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ فيتنام الاسبوع المقبل وسط توترات متصاعدة في شأن بحر #الصين_الجنوبي أثرت على علاقات الجارتين.


وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ في افادة معتادة اليوم إن شي سيزور فيتنام يومي الخامس والسادس من تشرين الثاني.
وأثار موقف #الصين التي تتمسك بالسيادة على بحر الصين الجنوبي قلق جيرانها والولايات المتحدة وإن قالت بيجينغ إن نياتها غير عدائية.


وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الرئيس الصيني سيزور أيضا سنغافورة يومي السادس والسابع من تشرين الثاني.


وتجيء الجولة وسط توترات، بعدما دفعت الولايات المتحدة بسفينة حربية اقتربت لمسافة 12 ميلا بحريا من إحدى الجزر الصناعية التي بنتها الصين في بحر الصين الجنوبي في تحد من جانب واشنطن لمزاعم بيجينغ السيادية.


ونصبت الصين العام الماضي منصة نفطية بحرية في منطقة تقول فيتنام انها تقع داخل منطقتها الاقتصادية الحصرية عند جرفها القاري على بعد نحو 120 ميلا بحريا من الساحل مما أدى لتدهور العلاقات بين بيجينغ وهانوي الى أدنى مستوياتها منذ أن خاضت الدولتان حربا حدودية قصيرة.


وتزعم الصين السيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره سنويا تجارة قيمتها خمسة تريليونات دولار. وتزعم كل من فيتنام والفيليبين وماليزيا وتايوان وبروناي السيادة على أجزاء منه.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم