الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الجبير: اجتماع فيينا للبحث عن سبل خروج الأسد

المصدر: "رويترز"
الجبير: اجتماع فيينا للبحث عن سبل خروج الأسد
الجبير: اجتماع فيينا للبحث عن سبل خروج الأسد
A+ A-

 قال وزير الخارجية السعودي عادل #الجبير، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني، إن "مجموعة من الدول التي تدعم المعارضة المسلحة للرئيس السوري بشار #الأسد ستجتمع في فيينا يوم الجمعة سعيا لإيجاد حل سياسي يتضمن مغادرته للسلطة".


وأضاف الجبير: "غداً سيكون هناك اجتماع فى فيينا يشمل الدول الاربع المملكة العربية #السعودية وروسيا والولايات المتحدة وتركيا لتنسيق الموقف ومن ثم يليه اجتماع يوم الجمعة مع مجموعة موسعة من الدول الداعمة للمعارضة السورية". 


وتابع أن الاجتماع "سيشمل دولاً أخرى من المنطقة لاختبار نوايا هذه الدول فيما يتعلق بإيجاد حل للازمة السورية وعلى رأسها يكون موعد ووسيلة رحيل بشار الاسد."


من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني أندرو هاموند اليوم ان مواطنا بريطانيا اعتقل لانتاج وحيازة مشروبات كحولية بالمملكة العربية السعودية سيفرج عنه على الارجح ويعود الى بريطانيا في حلول الاسبوع المقبل.


وأضاف هاموند: "يسعدني أن أقول ان المدعي العام في المراحل النهائية الان من استكمال الخطوات اللازمة التي ستقود الى الافراج عن كارل اندري وعودته الى المملكة المتحدة". 


وفي وقت سابق، وصل هاموند وزير الخارجية البريطاني إلى العاصمة السعودية الرياض اليوم، حيث التقى مع العاهل السعودي #الملك سلمان بن عبد العزيز في قصر اليمامة. وتأتي زيارة هاموند بينما تمر العلاقات بين البلدين بمرحلة دقيقة.


وهذا الأسبوع هدّد الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز السفير السعودي في لندن "بانعكاسات قد تكون سلبية" على العلاقات بين البلدين إذا لم يتم تبني خطاب يتسم بمزيد من الاحترام. وجاءت تصريحات السفير السعودي بعد أن ألغت لندن عقداً استشارياً خاصاً ببناء سجن مع الرياض. 


وقال الأمير محمد إن بلاده من أقرب الحلفاء العسكريين لبريطانيا في الشرق الأوسط وهي مصدر ثمين لمعلومات المخابرات عن أنشطة الجماعات الإرهابية. وأضاف ان العقود التجارية بين البلدين تتيح سبلا لكسب العيش لأكثر من 50 ألف أسرة بريطانية.


كما قال الأمير محمد إن سايمون كولينز السفير البريطاني لدى السعودية ووزراء دولة ووزيري الداخلية ضمن أشخاص يشاركون في المحادثات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم