الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ماذا بعد اعتكاف سلام المحتمل و توقع استقالة شهيب؟

المصدر: "النهار"
باسكال عازار
ماذا بعد اعتكاف سلام المحتمل و توقع استقالة شهيب؟
ماذا بعد اعتكاف سلام المحتمل و توقع استقالة شهيب؟
A+ A-

يترقّب الجميع اليوم تطوّرات الغد وما سينجم عن جلسة مجلس الوزراء خصوصاً مع ما يشاع عن اعتكاف رئيس الحكومة تمام سلام، واستقالة وزير الزراعة أكرم شهيّب من رئاسة اللجنة المكلفة معالجة أزمة النفايات بالإضافة إلى تظاهرة الحراك التي يركز منظموها على أنها ستكون "سلمية". عوامل انفجار البركان في الغد كلها جاهزة، خطّة نفايات معطلة وسط حال من اللاتعاون السياسي في إنجاحها وموقف جازم لأهالي المناطق يقضي بعدم استقبال المطامر، نفايات في الشارع، مؤسسات مشلولة وحراك منقسم بأهداف مبعثرة، فماذا سيكون عليه مشهد الغد؟
أكد شهيب لـ"النهار" أنه "حتى الساعة ما من أجواء جديدة فلننتظر حتى انقضاء هذا اليوم فنرى. سألتقي بعد الظهر رئيس مجلس النواب نبيه برّي وسأستوضح منه ما سيقومون به، إذا كانوا سيتعاونون أم لا وإذا كانوا سيؤمنون موقعاً في البقاع أم لا، فلننظر ونرى وعلى ضوء اجتماع اليوم تتخذ القرارات". أما عن تقديم استقالته من رئاسة اللجنة المكلفة معالجة أزمة النفايات مباشرة على الهواء مع الزميل مرسيل غانم غداً مساء في برنامج "كلام الناس" اكتفى شهيب بالقول: "غداً في مجلس الوزراء سأقدم تقريري في ملف النفايات كاملاً لرئيس الحكومة وأكون بذلك قد أتممت كل واجباتي والباقي عليهم".
وكان مصدر مطلع قد صرّح لـ"النهار" بأن "شهيب قد يخرج من اللعبة غداً بعد تقديم تقريره حول خطة النفايات للرئيس سلام، والمعلومات المتداولة تشير إلى أن الأخير سيعتكف فيما شهيّب سيعلن استقالته من رئاسة اللجنة.
الحراك المدني
ومن جهة أخرى يحشد الحراك المدني لتحرّكه غداً الذي سينطلق بحسب ما هو مقرّر من المتحف في اتجاه عين المريسة بلباس أبيض وبالشموع. وقد أوضحت الناشطة في حملة "بدنا نحاسب" نعمت بدر الدين أن "الحملة ستعقد مؤتمراً صحافياً اليوم بين الخامسة والسادسة بعد الظهر في مكان عام لم نقرره بعد وسنلقي بياناً يوضح كل الأمور. من المؤكد أننا سنستمر في الضغط على الحكومة ومجلس النواب من أجل فضح منظومة الفساد الموجودة في البلد والتي أدت إلى تكدس جبال النفايات وانهيارها في الشوارع مع سيول المياه فيما يتراشق المسؤولون المسؤوليات ولا يقدمون الحلول فلو كان لديهم النية لحل الأزمة لكانوا فتحوا حساباً مصرفياً لإعادة أموال البلديات فهذه أبسط خطوة ولا تكلف شيئاً".
أما إذا كانت التظاهرة ستتحوّل عن مسارها السلمي الذي أعلن عنه الحراك ؟ قالت: "أؤكد أننا لم ننزل مرة واحدة إلى الشارع إلا وكان هدفنا سلمياً، أما العنف فكان دائماً يبدأ من القوى الأمنية وليس منا. وإذا كان بعض المتظاهرين يردّون على القوى الأمنية بالعنف فذلك كان لردّ القنابل التي كانوا يرشقوننا بها".
وإذا كانت تظاهرة الغد ستنجرّ باتجاه أعمال الشغب؟ اجابت: "نحن سلميون، مسألة العنف والشغب شأن القوى الأمنية وليست شأننا".
وكشفت عن أن "حملة بدنا نحاسب مستمرة في ملاحقة الفساد والفاسدين بدأنا في ملف النفايات والكهرباء ونستمرّ، وسنعلن في مؤتمر اليوم عن إخبارات قضائية كان محامي الحملة قد تقدّم بها، كما تقدّم بربط نزاع في مجلس الوزراء، ما يعني أن ما من محكمة قادرة اليوم أن تقول أن لا معطيات لديها لمحاربة الفساد فمجلس الوزراء بات ملزماً بموجب ربط النزاع الذي تقدمنا به أن يكلّف الهيئات الرقابية تسليم كل ملفات الفساد إلى القضاء".



[email protected] 
Twitter: @azarpascale

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم