الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

هل ترسل واشنطن قوات اميركية الى سوريا؟

المصدر: رويترز
هل ترسل واشنطن قوات اميركية الى سوريا؟
هل ترسل واشنطن قوات اميركية الى سوريا؟
A+ A-

قال مسؤولون اميركيون يوم الثلثاء ان الولايات المتحدة تدرس ارسال عدد صغير من قوات العمليات الخاصة الي سوريا وطائرات هليكوبتر هجومية الي العراق بينما تعكف على تقييم خيارات لتعزيز قوة الدفع في المعركة ضد " #داعش ".
وتتعرض ادارة الرئيس باراك #اوباما لضغوط لزيادة المسعى العسكري لاميركا خصوصا بعد سقوط مدينة #الرمادي العراقية في ايدي متشددي الدولة الاسلامية في ايار وفشل برنامج عسكري امريكي لتدريب وتسليح آلاف من مقاتلي المعارضة السورية.
وقال مسؤولان -تحدثا الي رويترز شريطة عدم الكشف عن هويتهما- ان نشر أي قوات سيكون مصمما بدقة سعيا لتحقيق اهداف عسكرية محددة ومحدودة في كل من العراق وسوريا.
وقال احدهما ان ذلك الخيار يتضمن نشر بعض قوات العمليات الخاصة الاميركية بشكل مؤقت داخل #سوريا لتقديم المشورة لمقاتلي المعارضة السورية المعتدلة للمرة الاولى وربما المساعدة في استدعاء ضربات جوية امريكية.
ومن بين الاحتمالات الاخرى ارسال عدد صغير من طائرات الاباتشي الهجومية وقوات اميركية لتشغيلها الي العراق وايضا اتخاذ خطوات لتعزيز القدرات العراقية الاخرى الضرورية لاستعادة الاراضي التي سيطر عليها متشددو الدولة الاسلامية.
ويبدو ان الخيارات التي يجري دراستها لا تصل الي حد نشر قوات اميركية للقيام بأي ادوار في قتال بري مباشر وهو شيء استبعده اوباما حتى الان.
وقال احد المسؤولين الذين تحدثوا الي رويترز شريط عدم الكشف عن هويتهم ان المقترحات مازالت في مرحلة الدراسة النظرية وهو ما يعني انه حتى إذا ووفق على اي منها في الايام المقبلة فان نشرا عسكريا اميركيا سيكون امامه اسابيع او اشهر.
وامتنعت وزارة الدفاع الاميركية والبيت الابيض عن التعقيب على الخيارات التي اوردتها ايضا صحيفتا وول ستريت جورنال وواشنطن بوست.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم