الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ناشطو عكار على رفضهم لمطمر سرار: نخشى نقل نفايات بيروت ولبنان كله

المصدر: الشمال – "النهار"
A+ A-

يخوض ناشطو الحراك المدني الرافض لنقل النفايات الى عكار معركة عض اصابع، مع السعي الحكومي (تحت ضغط الوقت وغزارة الامطار وامكان الاخفاق والوفاء بالتعهدات) لافتتاح مطمر سرار ونقل نفايات بيروت وربما كل لبنان اليه، وخصوصاً ان ما من منطقة لبنانية اقتنع اهاليها بفكرة اقامة مطمر فيها حتى الآن، الامر الذي اقلق العكاريين ودفعهم الى التشدد أكثر في رفض النفايات، باقتناع بات راسخاً لديهم ان ليس ما سينقل من النفايات الى عكار جزءاً فقط، بل الكمية كلها المنتجة، اي ما يزيد على 3000 طن، وهذا امر لم ولن يرضى به حتى غلاة المتحمسين لاستقبال النفايات.
ويرى الناشطون في حملات الحراك الذين اتحدوا بجزء اساسي منهم تحت عنوان "عكار لعيونك توحدنا"، ان السلطة ومعها طبقة المستفيدين من قرار اعتماد عكار حلا لنفايات لبنان، هم امام حل من اثنين :
اما الغاء قرار ارسال النفايات الى عكار نهائيا والبحث عن حل علمي بديل آخر يتحمل فيه كل اللبنانيين مجتمعين تبعات هذا الملف الساخن جدا ، واما استخدام القوة وقمع ارادات الناس وتأمين مواكبة امنية لكل شاحنة ستنقل النفايات الى عكار او محاولة الايقاع بين الناس ببعضهم البعض، وهذا أمر سيؤدي في حال حصوله الى فتنة كبرى لا تحمد عقباها.
وفي مجدليا بقضاء زغرتا، تحاول البلدية جاهدة تنظيف جانبي اوتوستراد زغرتا - طرابلس، لكن جهودها تبوء دوما بالفشل لكون عابري هذا الاوتوستراد من قضاءي زغرتا والضنية يرمون نفاياتهم من شبابيك السيارات.
ويقول أحد أعضاء المجلس البلدي: "اننا امام مشكلة تمتد على طول كيلومترات وليس عندنا الا شرطي واحد ، وليس في امكاننا اقامة جدران اسمنتية على طول الاوتوستراد، وميزانية بلديتنا مئة مليون ليرة، ولهذا فان المطلوب دعم مادي ولوجستي".
وفي طرابلس، نفذت "لجنة متابعة مشاريع طرابلس" وقفة احتجاجية بعنوان "جبل النفايات ... الموت الجاثم على صدور أبناء طرابلس" أمام نقابة المهندسين، احتجاجاً على عدم اتخاذ أي إجراءات عملية من المعنيين في شأن مكب طرابلس العشوائي.
وأوضحت اللجنة في بيان أنها تواصلت مع العديد من الجهات، و"كانت النتيجة بعض الوعود التي لا ترقى الى مستوى مواجهة الكارثة، بل وصل الاستهتار بالبعض بأن يستثني ملف نفايات اتحاد بلديات الفيحاء من الخطة الوطنية الشاملة، لأنها ليس أزمة مستجدة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم