الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيري ينقل عن نتنياهو موافقته\r\nعلى اجراءات للتهدئة في الاقصى

كيري ينقل عن نتنياهو موافقته\r\nعلى اجراءات للتهدئة في الاقصى
كيري ينقل عن نتنياهو موافقته\r\nعلى اجراءات للتهدئة في الاقصى
A+ A-

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في عمان ان اسرائيل وافقت على اتخاذ تدابير من اجل تهدئة الاوضاع في محيط المسجد الاقصى والتي شكلت شرارة لدوامة عنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين مستمرة منذ اول تشرين الاول.


وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة ان هذه الاجراءات سيعلنها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.
واضاف ان من بين هذه التدابير "موافقة نتنياهو على اقتراح للملك ( الاردني) عبد الله (الثاني بن الحسين) لضمان المراقبة بكاميرات الفيديو وعلى مدار 24 ساعة لجميع مرافق الحرم القدسي".
كما وافقت إسرائيل على "الاحترام الكامل لدور الاردن الخاص"، باعتباره المؤتمن على الأماكن المقدسة، بحسب الوضع الراهن لعام 1967.
واكد كيري ان "اسرائيل لا تنوي تقسيم الحرم القدسي" و"ترحب بزيادة التعاون بين السلطات الإسرائيلية والأردنية" التي ستلتقي "قريبا" لتعزيز الاجراءات الامنية في الحرم القدسي.
وكان كيري التقى السبت في عمان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس كلا على حدة سعيا لإنهاء موجة العنف الاخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات صرح للصحافيين بعد لقاء كيري وعباس الذي استمر نحو ساعة في مقر اقامة الرئيس الفلسطيني في عمان، ان "نتنياهو غير الوضع القائم بالمسجد الاقصى المبارك وتاليا نحن والاردن نطلب من الجانب الاميركي ان يعيد الوضع في المسجد الاقصى المبارك الى ما كان عليه".
وفي رام الله، قال مسؤولون فلسطينيون ان عباس ابلغ الى كيري بشروط التوصل الى تهدئة.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه "ان الرئيس عباس شدد على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم التاريخي بخصوص المسجد الاقصى والذي يعطي للاوقاف الاسلامية المسؤولية الكاملة على المسجد منذ عصورعدة والذي غيرته اسرائيل منذ العام 2000 واصبحت السيطرة على الاقصى للشرطة الاسرائيلية التي تتحكم ببوابات المسجد وزيارات السياح الاجانب وغيرهم".
واضاف ان عباس ابلغ الى كيري ان "على الحكومة الاسرائيلية التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن كل اسباب التوتر القائم وأن توقف اجراءاتها" بعد تشديد حواجز التفتيش وتشديد الاوامر بهدم البيوت في القدس والضفة الغربية المحتلتين.
وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الاردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس. ورفعت الجمعة القيود على دخول المسجد الاقصى لاداء صلاة الجمعة في محاولة على ما يبدو لتخفيف التوتر في محيط المسجد.
وفي اطار مساعي التهدئة، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى لقاء مباشر بين نتنياهو وعباس.
واندلعت اشتباكات في الاعياد اليهودية الشهر الماضي مع تزايد زيارات اليهود الى الحرم القدسي الذي يسميه اليهود جبل الهيكل، ويطالب المتطرفون بهدمه، ما زاد من مخاوف الفلسطينيين من محاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم.
وشهدت الاراضي الفلسطينية عددا من الهجمات التي نفذها فلسطينيون منفردون ضد اسرائيليين من بينها عمليات طعن بسكاكين واطلاق نار وصدم بسيارات.
مقتل فلسطيني
ميدانيا، قتل فلسطيني برصاص حراس اسرائيليين في شمال الضفة الغربية بعدما حاول بحسب الشرطة الاسرائيلية طعن حارس من شركة خاصة على حاجز الجلمة قرب جنين.
من جانبه، افاد الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة ان شابا فلسطينيا توفي السبت متأثرا بجروح اصيب بها برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات قرب الحدود شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة الاسبوع الماضي.
وبذلك يرتفع الى 53 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بداية تشرين الاول من بينهم عربي اسرائيلي، وبعضهم نفذ عمليات طعن وهجمات ادت الى مقتل ثمانية اسرائيليين.
وبين هؤلاء 17 قتلوا في قطاع غزة في مواجهات مع الجيش الاسرائيلي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم