الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيري : اجتماع فيينا أثمر أفكاراً بناءة بشأن سوريا

المصدر: رويترز
كيري : اجتماع فيينا أثمر أفكاراً بناءة بشأن سوريا
كيري : اجتماع فيينا أثمر أفكاراً بناءة بشأن سوريا
A+ A-

أعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن أمله بأن يعقد خلال اسبوع اجتماع دولي جديد حول سوريا يكون "موسعا اكثر" بعد اجتماع اليوم في فيينا والذي ضم السعودية وتركيا وروسيا والولايات المتحدة.
وقال كيري: "توافقنا اليوم على التشاور مع جميع الاطراف أملاً بأن نعقد الجمعة المقبل اجتماعا يكون موسعا اكثر" بهدف احراز تقدم على صعيد "عملية سياسية" لتسوية النزاع السوري.
وأضاف ان هدف الاجتماع الرباعي حول سوريا الذي استضافته فيينا كان "محاولة ايجاد افكار جديدة للخروج من المأزق"، مع اقراره بأن المشاركين يدركون ان هذا الأمر سيكون "صعبا".
وحول مصير الرئيس بشار الاسد قال كيري ان "غالبية دول اوروبا، عشرات اذا لم نقل مئات من الدول تدرك ان بشار الاسد يحدث دينامية تجعل السلام مستحيلا، واننا لن نكون قادرين على فعل شيء، حتى لو اردنا ذلك، في حال بقائه".



في المقابل، اعتبر نظيره الروسي سيرغي لافروف انه يجب ترك "الشعب السوري" يقرر مصير رئيسه.
ووصف كيري الاجتماع بانه كان "بناء" من دون ان يحدد المسارات التي تم تناولها والتي امل في ان تفضي الى "تغيير في الدينامية".
ولفت الى ان مشاركة ايران في اجتماع مماثل لم تكن واردة وقال "حتى الآن، ليست ايران حول الطاولة. قد يحين وقت نتحدث فيه الى ايران ولكنه لم يحن بعد".
من جهته، شدد لافروف في تصريح منفصل للصحافيين على ضرورة توسيع هذا الاجتماع بحيث يشمل دولاً أخرى وقال "الاجتماع الرباعي غير كاف (...) يجب توسيعه".
ولفت خصوصا الى الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي واللاعبين الاقليميين مثل مصر وايران وقطر اضافة الى الاردن والامارات العربية المتحدة.
واورد كيري الدول نفسها باستثناء ايران، وركز خصوصا على دول اوروبية مثل فرنسا وبريطانيا وايطاليا والمانيا.
واعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني التي حضرت الى النمسا للمشاركة في اجتماع للرباعية الدولية حول الشرق الاوسط عن "الامل في ان تكون ايران طرفا في عملية" التشاور حول سوريا.
وعقد كيري ولافروف ونظيراهما السعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي اوغلو اجتماعا الجمعة في فيينا بحثوا خلاله فرص تسوية النزاع السوري.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم