السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بغداد لم تبلّغ بغارة القوات الخاصة الاميركية

المصدر: "رويترز"
بغداد لم تبلّغ بغارة القوات الخاصة الاميركية
بغداد لم تبلّغ بغارة القوات الخاصة الاميركية
A+ A-

قال متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اليوم ان الوزارة لم تبلغ بالعملية العسكرية الاميركية الكردية المشتركة التي أنقذت 69 سجينا يحتجزهم تنظيم #داعش. 


وقال المتحدث العميد تحسين ابرهيم صادق إنهم سمعوا عن العملية من وسائل الاعلام ولم يكن لديهم علم بها، مضيفاً ان "الذين قاموا بها هم قوات البشمركة الكردية والاميركيون ولم يكن لدى وزارة الدفاع أي فكرة عنها".


وقال صادق ان مسؤولين في الوزارة يجتمعون مع ممثلين للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في بغداد اليوم لمعرفة المزيد في شأن العملية وهي أهم غارة ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" في عدة أشهر.


وأفادت التقارير الاولى بأن عملية الخميس قرب بلدة الحويجة حررت رهائن أكرادا لكن مسؤولين أكدوا في وقت لاحق ان المحتجزين كانوا عربا بينهم نحو 20 عضوا من قوات الامن العراقية. وقال مسؤول أميركي ان الاخرين هم من السكان المحليين ومقاتلي #داعش الذين اتهمهم التنظيم بالتجسس.


وقال المسؤول ان السجناء كانوا على وشك ان يعدموا ثم وضعهم في أربعة مقابر جماعية.


وتحتجز "الدولة الاسلامية" رهائن في مراكز اعتقال في أنحاء الاراضي التي تسيطر عليها في شمال العراق وسوريا. وتعدم الجماعة المتشددة بانتظام أشخاصا تتهمهم بجرائم مختلفة من بينها التجسس لصالح العراقيين وقوى أجنبية.


وأدى العداء القديم بين العرب والاكراد الذين يطمحون الى قدر أكبر من الاستقلال في اقليمهم الشمالي الى تعقيد جهود توحيد المعركة ضد متشددي "الدولة الاسلامية".


واثناء زيارة في الاونة الاخيرة للعراق، دعا الجنرال الاميركي جوزيف دنفورد رئيس هيئة الاركان المشتركة الى اجراء تغييرات في هيكل الامن المجزأ في العراق.


وقوات الامن حالياً مقسّمة ولها قادة مختلفون يتحدثون مع الولايات المتحدة باسم الجيش العراقي والفصائل المسلحة التابعة له والشرطة وقوات البشمركة الكردية.


وامتنع متحدث باسم وكالة المخابرات المركزية الاميركية عن التعليق على ما تردد بأن الرهائن المحررين لهم صلات بالحكومة الاميركية.


وقال السكرتير الصحافي لوزارة الدفاع الاميركية #البنتاغون ان العملية لا تمثل تغيراً في التكتيكات الاميركية في الحرب على متشددي "داعش.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم