الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

أوباما يحضّ باكستان على تجنب إثارة توترات نووية

المصدر: (رويترز)
أوباما يحضّ باكستان على تجنب إثارة توترات نووية
أوباما يحضّ باكستان على تجنب إثارة توترات نووية
A+ A-

في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بين #الهند وباكستان المسلحتين نوويا حضّ الرئيس الأميركي باراك #أوباما باكستان امس الخميس على تجنب اجراء اي تطوير لبرنامج أسلحتها النووية قد يزيد الأخطار وعدم الاستقرار.


وطالب أوباما أيضا خلال محادثات مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في البيت الأبيض بالمساعدة في إعادة حركة طالبان الأفغانية إلى محادثات سلام وهو أمر حيوي لمساعيه المتعثرة الرامية إلى سحب القوات الأميركية من أفغانستان.


ومع تزايد التوتر بين باكستان والهند عبرت واشنطن عن القلق من تطوير باكستان لأنظمة أسلحة نووية جديدة تشمل أسلحة نووية تكتيكية صغيرة وتحاول اقناع اسلام آباد باصدار اعلان احادي الجانب عن "ضبط النفس".


لكن مسؤولين باكستانيين قالوا إن إسلام آباد لن تقبل بوضع قيود على برنامج اسلحتها ويقولون ان الاسلحة النووية التكتيكية الأصغر حجما ضرورية لردع أي هجوم مفاجئ من جانب الهند.


وقال بيان للبيت الابيض إنه في إشارة إلى برنامج الأسلحة النووية لباكستان أكد أوباما "على أهمية تجنب اي تطوير قد يؤدي إلى اخطار متزايدة على السلامة النووية والأمن أو الاستقرار الاستراتيجي".


وقال الزعيمان في بيان مشترك إنه يجب على "كل الاطراف" ضبط النفس والعمل نحو تحقيق الاستقرار الاستراتيجي في جنوب اسيا.
وقال البيان إن أوباما وشريف عبرا عن التزامهما بعملية السلام الافغانية وطالبوا زعماء طالبان بالدخول في محادثات مباشرة مع #كابول والتي توقفت منذ المناقشات التمهيدية التي جرت في باكستان في تموز.


وانهارت المحادثات بعد أن قال جهاز المخابرات الافغاني إن زعيم طالبان الملا عمر مات قبل عامين.
وقال شريف للصحافيين بعد اجتماعه مع أوباما: "انها انتكاسة بلا شك وسيستغرق الامر بعض الوقت للتغلب على هذه الانتكاسة لكننا سنحاول مرة اخرى".


وفي إشارة على ما يبدو للزوجين الأمبركيين المخطوفين في افغانستان منذ عام 2012، قال البيت الأبيض إن أوباما عبر ايضا خلال محادثاته مع شريف عن قلقه على الأميركيين اللذين يحتجزهما متشددون كرهائن ورحب بعرض شريف المساعدة في ضمان عودتهما سالمين.


ورفض مسؤول كبير بالادارة الأميركية إعطاء اي تفاصيل. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "من اجل سلامتهما وامنهما لن نذكر اي تفاصيل معينة سوى اننا على علم بوجود عدد صغير من الرهائن الأميركيين في هذه المنطقة".


وتصاعد تمرد طالبان منذ انسحاب عشرات الالاف من القوات القتالية لحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة من افغانستان قبل الموعد المحدد بنهاية 2014 مما أعاق جهود أوباما لسحب بقية القوات الأميركية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم