الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كيري يطلب من كلّ الأطراف الهدوء بعد تصريحات نتنياهو المثيرة للجدل

المصدر: (رويترز)
كيري يطلب من كلّ الأطراف الهدوء بعد تصريحات نتنياهو المثيرة للجدل
كيري يطلب من كلّ الأطراف الهدوء بعد تصريحات نتنياهو المثيرة للجدل
A+ A-

يأمل وزير الخارجية الاميركي جون #كيري اقناع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين #نتنياهو بتخفيف لهجته خلال لقائهما في #برلين اليوم، بعدما أثار نتنياهو جدلا بقوله ان مفتي القدس الراحل الحاج أمين الحسيني هو الذي أقنع الزعيم النازي ادولف هتلر بإبادة اليهود.


وأدلى نتنياهو بتصريحاته المثيرة للجدل قبل ساعات من زيارته لالمانيا وبعد عنف اسرائيلي فلسطيني تفجر منذ ثلاثة اسابيع.
وقوبلت تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بانتقادات واسعة النطاق من سياسيين من المعارضة ودارسين للمحارق النازية قالوا ان نتنياهو يشوه التاريخ رغم ان والده كان مؤرخا بارزا.


وقال مسؤول كبير في الخارجية الاميركية للصحافيين ان كيري يأمل ان يقنع الجانبين بالابتعاد من التصريحات التي تؤجج الموقف وذلك خلال جولة تستغرق أربعة ايام في اوروبا والشرق الاوسط يستهلها بالاجتماع مع نتنياهو في برلين.


وقال المسؤول الاميركي مع وصول كيري الى المانيا محطة توقفه الاولى في جولة من المتوقع ان تشمل أيضا محادثات مع كبار المسؤولين الفلسطينيين والاردنيين "بعض التصريحات عن الحرم الشريف الهيكل أذكت فعلا التوترات".


وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "نبرة التصريحات تساعد على إذكاء العنف. وبتغيير النبرة نأمل ان نزيل قدرا من العوامل التي تؤجج العنف".


وعكست المستشارة الالمانية انجيلا #ميركل النبرة المطلوبة خلال مؤتمرها الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي مساء امس الاربعاء.
وقالت: "يجب ان نفعل كل شيء لنهديء الموقف وعلى كل الاطراف ان تساهم بهذه الروح".


ولم يتضح لماذا قرر نتنياهو اثارة هذه القضية الان لكن تصريحاته جاءت وسط تصاعد التوترات بين الاسرائيليين والفلسطينيين وبخاصة في ما يتعلق بالحرم القدسي.


وحين سئل نتنياهو عن التصريحات التي أدلى بها امام المؤتمر الصهيوني ليل الثلثاءK قال: "هتلر مسؤول عن المحارق. يجب الا ينفي أحد ذلك" قبل ان يضيف ان الحسيني أيد الحل النهائي.


وقتل تسعة اسرائيليين في هجمات فلسطينية طعنا وبالرصاص ودهسا بسيارة منذ أول تشرين الاول كما قتل 48 فلسطينيا من ضمنهم 24 مهاجما وبينهم أطفال على أيدي قوات الامن الاسرائيلية.


ومن بين الأسباب التي تقف وراء الاضطرابات غضب الفلسطينيين مما يرونه تعديات على حرم #المسجد_الاقصى في البلدة القديمة بالقدس الشرقية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم