الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الأونيسكو توافق على قرار عربي ينتقد اسرائيل

المصدر: (أ ف ب)
الأونيسكو توافق على قرار عربي ينتقد اسرائيل
الأونيسكو توافق على قرار عربي ينتقد اسرائيل
A+ A-

وافقت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (أونيسكو) على قرار تقدمت به مجموعة من الدول العربية الاربعاء ينتقد فشل اسرائيل في حماية المواقع التراثية واعادة بناء مناطق دمرتها الحرب.
وتم تغيير النسخة النهائية من مشروع القرار في اللحظات الاخيرة لازالة فقرة مثيرة للجدل تقول ان حائط المبكى (البراق) في القدس الذي يعتبر اقدس المواقع اليهودية، هو "جزء لا يتجزأ" من الحرم القدسي.


ودانت #اسرائيل المسودة وقالت انها "محاولة واضحة لتشويه التاريخ".
ويعتبر الحرم القدسي الذي يطلق عليه اليهود اسم جبل الهيكل، مقدسا لدى المسلمين واليهود، ويقع في الجانب الجنوبي الشرقي من #القدس الشرقية التي تحتلها اسرائيل.


ويعتقد ان الاشتباكات التي دارت بين الشرطة الاسرائيلية والمتظاهرين الفلسطينيين عند الحرم هي التي تسببت في موجة العنف التي تشهدها الاراضي الفلسطينية.


ويدين القرار الذي وافقت عليه المنظمة الاربعاء التصرفات الاسرائيلية في الحرم، بما في ذلك تقييد دخول المصلين الفلسطينيين خلال احتفالات عيد الاضحى الشهر الماضي لاسباب امنية.
وحصل القرار الذي طرحته كل من الجزائر ومصر والامارات والكويت والمغرب وتونس، على تاييد 26 من الدول الاعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة وعددهم 58 عضوا، فيما امتنع 25 عضوا عن التصويت.


وعارضت القرار ست دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وهولندا وجمهورية تشيكيا واستونيا.


ويدين القرار "بشدة اعمال القمع الاخيرة في القدس الشرقية واخفاق اسرائيل، القوة المحتلة، في وقف الحفريات المستمرة والاشغال في القدس الشرقية خاصة في البلدة القديمة ومحيطها".


كما دعا القرار الى "المسارعة في اعادة اعمار المدارس والجامعات والمواقع التراثية الثقافية والمؤسسات الثقافية والمراكز الاعلامية واماكن العبادة التي دمرت او تضررت بسبب الحروب المتتالية في قطاع غزة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم