السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"وضع طارئ" للمهاجرين في البلقان... وقمة أوروبية مصغّرة الأحد

المصدر: (أ ف ب)
"وضع طارئ" للمهاجرين في البلقان... وقمة أوروبية مصغّرة الأحد
"وضع طارئ" للمهاجرين في البلقان... وقمة أوروبية مصغّرة الأحد
A+ A-

دعا #الاتحاد_الاوروبي الى قمة مصغرة مع قادة دول اوروبا التي تشهد تدفقا كثيفا لالاف المهاجرين واللاجئين في حين تسعى سلوفينيا الى تنظيم اجراءاتها اليوم لضمان دخولهم الى اراضيها.


وقالت المفوضية الاوروبية ان رؤساء دول وحكومات النمسا وبلغاريا وكرواتيا والمانيا واليونان والمجر ورومانيا ومقدونيا وصربيا وسلوفينيا سيلتقون الاحد في بروكسل لتنسيق تحركهم لمواجهة "الوضع الطارئ" في البلقان.


وكانت ليوبليانا طلبت الثلثاء مساعدة الاتحاد الاوروبي، التي اصبحت مع صربيا وكرواتيا منذ اقامة المجر السياج لوقف تدفق المهاجرين، احدى الدول الرئيسية التي يقصدها المهاجرون واللاجئون للوصول الى اوروبا الشمالية.
ولم يتوقف منذ الصيف وصول الاف المهاجرين الى #اليونان في زوارق صغيرة تبحر من سواحل #تركيا. حتى ان عدد الرجال والنساء والاطفال الذين وصلوا الى الجزر اليونانية هربا من الحرب في #سوريا ارتفع في الايام الاخيرة مع وصول ثمانية الى 10 الاف يوميا.
وبحسب الامم المتحدة فإنّ نحو 502 الاف شخص سلكوا هذه الطريق منذ مطلع السنة ويشكلون الغالبية الكبرى للمهاجرين الوافدين الى الاتحاد الاوروبي (643 الفا).


والاتحاد الاوروبي الذي يواجه اسوأ ازمة هجرة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية منقسم حول طريقة مواجهة تدفق المهاجرين الراغبين في الوصول الى اوروبا الشمالية والقادمين من اليونان عبر قوارب صغيرة وينطلقون من السواحل التركية ويعبرون البلقان.
وطلبت الحكومة السلوفينية التي تقول ان نحو 21500 مهاجر دخلوا اراضيها منذ السبت، مساعدة اوروبية "لتجهيز الشرطة وتقديم وحدات من الشرطة من دول اخرى اعضاء ومساعدة مالية" وفق رئيس الوزراء ميرو سيرار.


وصوت البرلمان السلوفيني ليلا على توسيع صلاحيات الجيش للسماح للجنود بمساعدة الشرطة لضبط الحدود الممتدة على 670 كلم مع كرواتيا التي ترسم فضاء شنغن.
وبحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة انتقل 3400 مهاجر الى كرواتيا الاثنين و6373 الثلثاء. وصباح الاربعاء كان بضعة مئات منهم ينتظرون عند نقطة بركاسوفو الحدودية لدخول البلاد من صربيا ضمن مجموعات صغيرة.
وشددت الشرطة الكرواتية عمليات المراقبة على طول الحدود لمنع المهاجرين من الدخول من الحقول المجاورة.


وقالت السلطات السلوفينية ان الوضع "خرج عن السيطرة" وان لديها مهمة صعبة لمعالجة التدفق اليومي من كرواتيا للمهاجرين في القطارات والحافلات.
وانتقد رئيس الوزراء السلوفيني مجددا في حديث لصحيفة دي فلت الالمانية "قلة لا بل انعدام الاتصال والتعاون" مع كرواتيا.


وصباح الاربعاء كان 11 الف شخص في عدة مراكز استقبال في البلاد بانتظار مواصلة رحلتهم الى النمسا على الحدود الشمالية لسلوفينيا.
والاعداد الكبيرة الموجودة في هذه المراكز جعلت الوضع صعبا. وفي مركز بريزتشي قرب الحدود الكرواتية اندلع حريق صباحا في ظروف لم تعرف بعد. واحرقت خيم في الحريق الذي تم اخماده بسرعة وتسبب بحال ذعر.


وامس استخدمت الشرطة غاز الفلفل عندما تحولت عملية نقل مهاجرين في حافلات الى مركز الاستقبال في بريزتشي شمال البلاد، الى تدافع.
وعند الحدود النمسوية التي دخلها ستة الاف شخص من نقطة سبيلفيلد الحدودية منذ مساء الثلثاء، كان اكثر من الفي مهاجر ينتظرون صباح الاربعاء دخول البلاد.


ويتوقع ان يصل المفوض الاوروبي المكلف شؤون الهجرة اليوناني ديمتري افراموبولوس الخميس الى سلوفينيا لتقييم حاجات البلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم