إليكِ أبرز التمارين الرياضية بعد الجراحة

22 تشرين الأول 2015 | 10:38

إنَّ خضوع المرأة لعملية جراحية للثدي ومن ثمَّ استئصال عقد الإبط، يفرض عليها إراحة الكتف والذراع خصوصاً في الأسابيع الأولى. ولكن لا يجب عليها البقاء على هذه الحال فترة طويلة، بل من الضروري وبناءً على نصائح طبيبها، أن تتبع خطوات وحركات رياضية بسيطة، وتدريجاً، ما يُساعدها على استعادة حركة ونشاط كتفها وذراعها. كما أنَّ هذه #الرياضة تساهم في تخفيف المضاعفات الجانبية على المدى الطويل.

لا تتخلِّي عن الرياضة بعد العملية

يُعدِّد البروفيسور ناجي الصغير، اختصاصي في أمراض الدم والأورام في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت لـ"النهار" مجموعة من التمارين الواجب على المرأة المصابة بسرطان الثدي والتي خضعت لعملية جراحية أن تتبعها:

- رياضة التنفس تفتح القفص الصدري وتخفف من تصلبه.

- ممارسة رياضة الذراع مثل رفع الذراع تدريجاً إلى الجانب وإلى الأمام، وفوق الرأس، وإلى الوراء، بغية استعادة النشاط والحركات العادية لكتفها وذراعها.

- تنمية عضلات يديها وذراعيها باستعمال رياضة الضغط على كرة مطاطة وحركات ثني الكوع وحركات دائرية للكتف.

- تجنب الحركات الفجائية أو العنفية.

- تجنب حمل أوزان ثقيلة من شأنها أن تتعب الذراع أو الكتف وأن تتسبب بتورم مستقبلاً.

تمارين يومية ضرورية

بدوره، يشير موقع breastcancer إلى أنَّ التمارين التي تعمل على تحسين الكتف والذراع يمكن البدء بها بعد أيام قليلة من الجراحة. في حين أنَّ تمارين تحسين قوة الذراع تجري في فترة لاحقة. ويعرض الموقع مجموعة من الخطوات توصي بها جمعية #السرطان الأميركية خلال أول 3 إلى 7 أيام بعد الخضوع للجراحة.

- استخدام الذراع على جانب الجراحة عند الاستحمام، وتمشيط شعرك، وارتداء ملابسك، وتناول الطعام.

- الاستلقاء ورفع الذراع القريبة من الثدي الذي خضع للجراحة لمدة 45 دقيقة مرتين إلى 3 مرات في اليوم. ويمكنك القيام بذلك من طريق وضع يدك على وسادة ما يجعلها أعلى من معصمك وكوعك وهذا يمكن أن يساعدك في تخفيف أي تورم قد يبرز بعد الجراحة.

- تحريك الذراع القريبة من مكان الجراحة عبر رفعه فوق مستوى #القلب، ومن ثمَّ فتح وإغلاق يدك 15 إلى 20 مرة. ثم ثني وتصويب كوع يدك من 3 إلى 4 مرات في اليوم، مما يساهم بضخ السائل اللمفاوي من الذراع.

- ممارسة التنفس العميق باستخدام العضلة تحت السرة على الأقل 6 مرات في اليوم. استلقي على ظهرك وتنفسي ببطء. أما عندما لا تتمكنين من التنفس بشكل سريع، استرخي، وحاولي أخذ نفس عميق من 4 إلى 5 مرات، مما يساعد في الحفاظ على حركة الصدر العادية، ويحسِّن عمل الرئتين.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard