الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حقيقة إصابة البابا فرنسيس بورم دماغي

المصدر: "ا ف ب"
حقيقة إصابة البابا فرنسيس بورم دماغي
حقيقة إصابة البابا فرنسيس بورم دماغي
A+ A-

نفى الفاتيكان بشدة ليل الثلثاء- الاربعاء ما اوردته صحيفة ايطالية بأنّ البابا فرنسيس مصاب بورم حميد في الدماغ تم تشخصيه قبل بضعة اشهر، منتقدا معلومات "غير مسؤولة" وردت في مقال "غير مبرر".


واعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيدريكو لومباردي خلال مؤتمر صحافي جمع مئات المراسلين "يمكنني التأكيد ان البابا في صحة جيدة".
وكانت صحيفة كوتيديانو ناتسيونالي التي لم تكشف مصادرها اوردت نبأ ذكرت فيه ان اخصائيا يابانيا هو البروفسور تاكانوري فوكوشيما قام قبل سبعة اشهر بتشخيص "بقعة داكنة صغيرة" خلال فحص طبي اجري للبابا بشكل سري.


واكدت الصحيفة ان البروفسور الذي نقل الى الفاتيكان بالمروحية مع فريقه الطبي من عيادة سان روسوري دي برباريتشينا قرب بيزا لمعاينة البابا، اعتبر ان الورم قابل للشفاء ولا يستلزم جراحة.


وبعد نفي النبأ بشدة الليلة الماضية قال الاب لومباردي انه قام: "بالتحقق من الامر" بما في ذلك من البابا نفسه.
وقال: "اؤكد ان اي طبيب ياباني لم يزر الفاتيكان لمعاينة البابا وانه لم يخضع لفحوص طبية كالتي تحدث عنها المقال الصحافي".


واضاف ان "نشر معلومات لا اساس لها امر غير مسؤول وغير مبرر اطلاقا ولا يمكن وصفه. ويجب وضع حد لهذه القصة على الفور".
وكان مدير الصحيفة اندريا كانجيني علق صباحا على نفي الفاتيكان قائلا "النفي متوقع ويمكن تفهمه".


واضاف: "ابقينا الخبر سرا لفترة طويلة للتحقق منه بشكل تام ولا شك لدينا بانه يرتكز الى اساس".
وتغيرت الرواية التي وردت في المقال في الساعات الاخيرة واشارت الى مروحية تحمل شارة الفاتيكان وبعد ان ذكرت الصحف الايطالية ان دولة الفاتيكان لا تملك مروحية، تم التحدث عن مروحية تابعة لعيادة.


والبابا (78 عاما) معروف بنشاطه المستمر ولو ان بوادر التعب تظهر عليه احيانا او يضطر لذلك الى الغاء التزامات في اللحظة الاخيرة.
وكان البابا خضع في شبابه لعملية جراحية لاستئصال قسم من الرئة اليمنى واكد منذ بداية ولايته البابوية انه يشعر بانه سيتولى رئاسة الكنيسة الكاثوليكية لبضع سنوات فقط دون ان يتحدث ابدا عن مرض معين.


وفي الاشهر الاخيرة قام بزيارتين صعبتين واحدة الى اميركا اللاتينية في تموز ثم الى كوبا والولايات المتحدة في نهاية ايلول.


كما اشار البابا مرات عديدة الى تعب بعد هذه الزيارات الماراتونية وهو في صدد التوجه الى افريقيا لخمسة ايام حافلة بالالتزامات في اواخر تشرين الثاني المقبل.
وقال الاب لومباردي ساخراً: "اذا ركضتهم وراء البابا خلال رحلاته ستدركون تماما انه بصحة جيدة". وتابع "يعاني مشكلات في الساقين اما ذهنه فيعمل بشكل ممتاز".


وبدا الحبر الاعظم شاحبا ومرهقا بعض الشيء خلال الجلسة العامة الاربعاء لكن الابتسامة لم تفارق وجهه امام نحو 30 الف شخص تجمعوا في ساحة القديس بطرس في #روما.


وعشية عيد القديس يوحنا بولس الثاني الذي يحتفل به كل سنة في 22 تشرين الاول تحدث البابا فرنسيس عن البابا البولندي الذي اضعفه مرض باركنسون وبقي على رأس الكنيسة الكاثوليكية حتى وفاته في 2005.


ودعا الازواج الشباب الى طلب شفاعة يوحنا بولس الثاني لاسرهم والمرضى الى "حمل صليب الالام بفرح تماما كما علمنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم