الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالصور: كاغ تزور اللاجئين السوريين في خيمهم

المصدر: "النهار " عكار
بالصور: كاغ تزور اللاجئين السوريين في خيمهم
بالصور: كاغ تزور اللاجئين السوريين في خيمهم
A+ A-

قامت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ بزيارة ،هي الاولى لها لمحافظة عكار خاصة ،بهدف الاطلاع على اوضاعها العامة وتداعيات ازمة اللجؤ السوري على واقع هذه المنطقة واحتياجاتها.
المحطة الاولى كانت في مقهى السارناي /منيارة حيث عقدت لقاء مع نواب المنطقة معين المرعبي ونضال طعمة وخالد زهرمان ورياض رحال بحضور محافظ عكار عماد لبكي حيث جرى البحث بالتحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتاثير الازمة السورية على مجمل النشاط العام وقدم النواب شروحات تفصيلية عن مجمل الاوضاع الحياتية والمعيشية الصعبة التي يعيشها اللاجئون السوريون وضعف المساعدات المقدمة لهم الامر الذي تسبب باثار سلبية على المجتمعات المحلية المضيفة التي هي بحاجة ايضا للمساعدة وذلك عبر العديد من المشاريع التنموية المقترحة والممكن تحقيقها على مختلف الصعد .
ثم انضم الى اللقاء ممثلين عن هيئات المجتمع الاهلي والمدني ، اعضاء الهيئة الادارية للمجلس المدني لانماء عكار وكان بحث بكل الشؤون المتصلة بمعاناة العكاريين على كافة الصعد ولا سيما لجهة التاثيرات السلبية للجؤ السوري والحلول المقترحة وما يتم الان فعله على هذا الصعيد.


واثر اللقاء ادلى النائب معين المرعبي بتصريح قال فيه:تشرفنا بلقاء السيدة كاغ في عكار واهتمامها بالاوضاع العميشية التي يعيشها ابناء عكار والظلم اللاحق بالعكاريين منذ الاستقلال وحتى اليوم وكانت مهتمة جدا بانشاء فرع للجامعة اللبنانية في عكار والمدارس المهنية التي تساعد الطلاب العكاريين على ايجاد فرص عمل .كما ابدت اهتمامها بمسالة البنى التحتية وكم هذه البنى متخلفة عن بقية المناطق اللبنانية . وكذلك سالت عن اوضاع اللاجئين السوريين في محافظة عكار وكيفية مساعدتهم وتاثير وجودهم على فرص العمل والمنافسة القائمة في هذا المجال بين اللبنانيين والسوريين .
ولقد طالبناها بتامين الدعم اللازم لدعم صمود العكاريين لمواجهة كافة التحديات ولتمكينهم من النهوض في ظل هذه الاوضاع الاقتصادية الصعبة .
وبازاء الواقع السياسي قال المرعبي : سياسيا كما الكل يعلم فقد ابلغنا السيدة كاغ اننا نرى بان معالجة ازمة اللاجئين السوريين ليس في لبنان وحسب وانما في العالم ايضا و في اوروبا ، تكمن في التخلص من النظام السوري الحالي الفاسد ، نظام بشار الاسد القاهر والظالم لشعبه ، الذي بانتهائه مقدمة لانتهاء الازمة السورية ولبناء نظام سياسي جديد عادل وديمقراطي .
واشار المرعبي الى ان السيدة كاغ سالت ايضا عن مشكلة النفايات والحلول المقترحة للمعالجة وقال : لقد طالبناها بالمساعدة على تمويل تامين خبراء بيئيين وصحيين من مصادر مستقلة غير حكومية وليست تابعة لاي احد من اجل تقديم المقترحات العلمية ومراقبة طرق معالجة النفايات في عكار تحديدا حرصا على المصداقية والاستقلالية والمعالجة العلمية بالشكل الذي تتوافر في هذه المعالجات كل المعايير والمواصفات الدولية المعتمدة لحل مشكلة النفايات .


بعد ذلك زارت كاغ والوفد المرافق مخيم لللاجئين السوريين في بلدة الكواشرة حيث القت العائلة السكنة في خيمه واستمعت الى معاناتهم ومطالبهم لجهة تامين الماكل والملبس والشرب والادوية والمدارس ونقل الطلاب الى المدارس والمازوت للتدفئة وفرص العمل التي هي بالكاد مؤمنة للبنانيين .
ثم زارت بلدة الرامة في وادي خالد حيث التقت ايضا بعائلات سورية لاجئة الى احدى المدارس واستمعت الى شكواهم . واختتمت كاغ زيارتها بزيارة ثكنة الجيش في بلدة شدرا حيث مركز القوة الامنية المشتركة لضبط ومراقبة الحدود .
واثر الزيارة قالت كاغ : "انها الزيارة الاولى لي الى محافظة عكار حيث التقيت النواب والمحافظ وفعاليات محلية اهلية للتحدث عن التحديات الاقتصادية والاجتماعية وازمة النفايات المتفاقمة والحلول الممكنة وامكانيات التوصل الى حلول لمشكلة البطالة المتفشية في المنطقة والمشاكل الاقتصادية وما يمكن القيام به لتنمية المنطقة وهذا سيكون في مصلحة الجميع سيما وان العكاريين قد قاموا بعمل رائع وهائل باستضافة اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين لفترة طويلة رغم الظروف الصعبة التي يعيشها ابناء عكار من هنا يجب ان يكون هناك تركيزعلى تمتين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة ككل وعلى المدى الطويل وان ذلك ممكن ونتطلع الى المناقشات والاجتماعات التي نجريها للنظر بما يمكن القيام به".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم