فيليبينيون عالقون على أسطح منازلهم المحاصرة بالمياه بعد الإعصار كوبو

19 تشرين الأول 2015 | 11:36

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

علق عدد كبير من الفيليبينيين على اسطح منازلهم المحاصرة بالمياه اليوم بانتظار انقاذهم بينما يضرب الاعصار كوبو شمال الارخبيل لليوم الثاني على التوالي.

واسفر الاعصار الذي ضرب الاحد الساحل الشرقي للوزون كبرى جزر الفيليبين عن سقوط قتيلين واجبر آلافا على الهرب من بيوتهم.
والاعصار ينتقل ببطء الى الشمال. ومع ان قوته تتراجع الا انه تسبب في هطول امطار غزيرة على ثلاث سلاسل جبلية اغرقت المياه القادمة منها سهولا واسعة لزراعة الارز في شمال مانيلا، كما ذكرت فرق الانقاذ.

واوضح نيجل لونتوك نائب مدير الدفاع المدني في المنطقة ان المياه تغطي نحو سبعين قرية. وقال ان "المياه ترتفع بسرعة والناس على الاسطح"، مشيرا الى ان "المياه عميقة جدا ولا يمكن للشاحنات العسكرية الخوض فيها بينما يحاول رجال الانقاذ الوصول اليهم على متن زوارق مطاطية".
وتابع ان آلاف السكان عالقون على الارجح في هذه القرى وهيئة الاغاثة لا تملك سوى عشر فرق بتصرفها.

وقالت الوكالة الحكومية لادارة الكوارث ان آلاف الاشخاص لجأوا الى مراكز ايواء موقتة. وما زال 19 الف شخص في هذه المراكز اليوم.
وكانت رياح سرعتها 210 كلم في الساعة رافقت الاعصار في البداية. وهو يتركز الاثنين فوق بلدة بانتاي جنوب البلاد لكن سرعة الرياح انخفضت الى 150 كلم في الساعة. ويفترض ان تمر العاصفة على سلسلة لا كوردييرا قبل ان تغادر لوزون الاربعاء.

واعلنت الحكومة مقتل شخصين هما فتى في الرابعة عشرة من العمر لقي حتفه في سقوط شجرة على منزله في مانيلا وسيدة في الثانية والستين انهار جدار منزلها في منطقة زامباليس.

والمدارس مغلقة الاثنين في مانيلا التي تشهد عاصفة لكنها لم تتأثر بشكل خطير.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard