الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إدخال مساعدات إنسانية إلى الفوعة وكفريا والزبداني

المصدر: (أ ف ب)
إدخال مساعدات إنسانية إلى الفوعة وكفريا والزبداني
إدخال مساعدات إنسانية إلى الفوعة وكفريا والزبداني
A+ A-

بدأ اليوم ادخال مساعدات اغاثية وطبية الى بلدتي الفوعة وكفريا في شمال غرب سوريا ومدينة #الزبداني في ريف دمشق بشكل متزامن، تنفيذا لاتفاق هدنة تم اقراره الشهر الماضي، وفق ما اكدت مصادر محلية.


واكد مصدر في المجلس المحلي لمدينة الزبداني: "بدء دخول مساعدات الى المدينة" تزامنا مع اشارة مصدر سوري ميداني الى "دخول ثلاث سيارات وشاحنة من المساعدات" الى الفوعة وكفريا.


وتوصلت الفصائل المقاتلة من جهة وقوات النظام السوري والمسلحون الموالون بها ومقاتلو "حزب الله" من جهة ثانية الى اتفاق في 24 ايلول باشراف الامم المتحدة وبرعاية ايرانية، يشمل وقفا لاطلاق النار في المناطق الثلاث وادخال المساعدات اليها ومن ثم السماح بخروج المدنيين والجرحى من الفوعة وكفريا ومقاتلي الفصائل من الزبداني بشكل آمن، على ان تمتد الهدنة لستة اشهر.


وبدأت قوات النظام و #حزب_الله منذ الرابع من تموز هجوما عنيفا على الزبداني، آخر مدينة في المنطقة الحدودية مع لبنان لا تزال بيد الفصائل المقاتلة المعارضة، وتمكنت من دخول بعض احيائها ومحاصرة مقاتلي المعارضة في وسطها.


وردا على تضييق الخناق على الزبداني، صعد مقاتلو المعارضة عمليات القصف على بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في ادلب واللتين يعيش فيهما مواطنون شيعة موالون للنظام السوري.


وينتمي جزء كبير من المقاتلين داخل الزبداني وفي محيط كفريا والفوعة الى حركة احرار الشام الاسلامية فيما يقتصر وجود النظام في الفوعة وكفريا على قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية.


يذكر ان اتفاق الهدنة في الزبداني يسري ايضا على بلدة مضايا المجاورة والتي تؤوي نحو عشرين الف شخص بين مقيمين ونازحين، وتفرض قوات النظام والمسلحون الموالون لها حصارا محكما عليها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم