الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إيران أكدت تطبيق البروتوكول الإضافي في الاتفاق النووي

المصدر: (أ ف ب)
إيران أكدت تطبيق البروتوكول الإضافي في الاتفاق النووي
إيران أكدت تطبيق البروتوكول الإضافي في الاتفاق النووي
A+ A-

أبلغت #ايران اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها ستطبق البروتوكول الاضافي في معاهدة حظر الانتشار النووي، احدى مراحل تطبيق الاتفاق التاريخي المبرم في فيينا في 14 تموز.


وياتي اعلان الوكالة الاممية فيما يتوقع ان تنشر وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ونظيرها الايراني محمد جواد ظريف الاحد اعلانا مشتركا حول رفع العقوبات الاوروبية المنصوص عليه في الاتفاق.


وافاد بيان للوكالة في مقرها في فيينا انه "في 18 تشرين الاول ابلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية من جمهورية ايران الاسلامية بأنّ طهران ستطبق موقتا البروتوكول الاضافي".


وهذا الاجراء الذي يسمح بالقيام بعمليات مراقبة مكثفة للوكالة منصوص عليه في الاتفاق المبرم في 14 تموز مع الدول العظمى للتحقق من الطبيعة السلمية لبرنامج ايران #النووي لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة على البلاد.


ويتوقع ان يرفع #الاتحاد_الاوروبي رسميا عقوباته الاحد، لكنه اجراء لن يبدأ تطبيقه الا في نهاية كانون الاول على اقرب تقدير.


وحتى ذلك الحين سينشر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في 15 كانون الاول "استنتاجاته النهائية" حول احترام طهران لتعهداتها واعطاء الضوء الاخضر لتطبيق الاتفاق.


وفي طهران، اعلن رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي للتلفزيون الرسمي ان ايران مستعدة للوفاء بالتزاماتها.


وقال صالحي: "سنبدأ بالتحرك حين نتلقى الامر من الرئيس (حسن روحاني). نحن جاهزون. علينا ان نفكك عددا معينا من اجهزة الطرد المركزي لنبلغ عددا يناهز ستة الاف". واضاف: "نامل بان نبدأ هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل"، موضحا ان الخطوات التي على ايران القيام بها لتقليص برنامجها النووي ستستغرق نحو "شهرين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم