الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

انتفاضة السكاكين مستمرة والفلسطينيون يرفضون مفاوضات "على النمط السابق"

المصدر: "النهار"
انتفاضة السكاكين مستمرة والفلسطينيون يرفضون مفاوضات "على النمط السابق"
انتفاضة السكاكين مستمرة والفلسطينيون يرفضون مفاوضات "على النمط السابق"
A+ A-

قتل امس ثلاثة فلسطينيين بعد محاولات طعن اسرائيليين في #القدس الشرقية والخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة حيث تتواصل منذ اكثر من اسبوعين دوامة العنف التي دفعت المجتمع الدولي الى الدعوة الى الهدوء.


وبهذه الهجمات شبه اليومية منذ الاول من تشرين الاول ، ليس هناك ما يشير الى احتمال تراجع دوامة العنف ما يثير مخاوف من اندلاع انتفاضة في الاراضي الفلسطينية المحتلة. في حين اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات رفضه العودة الى التفاوض مع اسرائيل "على النمط السابق" داعيا مجلس الامن الى تحديد "معايير ومبادىء الحل الدائم للنزاع".
ووقع الهجوم الاول في الخليل قبيل الساعة التاسعة بالقرب من الجيب اليهودي في وسط المدينة حيث يعيش 600 اسرائيلي تحت حماية الجيش.
وحاول فلسطيني ان يطعن بسكين مستوطنا اسرائيليا. وقال الجيش ان الاسرائيلي اطلق النار على الفلسطيني دفاعا عن النفس ولم يصب باذى. واكدت قوات الامن الفلسطيني مقتل المهاجم موضحة انه يدعى فضل القواسمي (18 عاما).
ويظهر في تسجيل فيديو صوره ناشطون محليون شابا يضع قلنسوة يشهر مسدسا ثم تسمع طلقات نارية بينما يقترب الجنود الاسرائيليون ويبتعد الاسرائيلي عن جثمان الفلسطيني.


وفي هجوم ثان في الخليل وقع بعد ساعات، قتلت فلسطينية بعد محاولتها طعن جندية اسرائيلية في البلدة القديمة في المدينة.
وقالت الناطقة باسم الشرطة لوبا السمري ان الفلسطينية اقتربت من نقطة تفتيش لحرس الحدود الاسرائيلي في الجيب اليهودي وحاولت طعن الجندية التي اصيبت بجروح طفيفة في يدها. واضافت ان الجندية اطلقت النار على الفلسطينية وقتلتها.
واندلعت صدامات بين الجنود الاسرائيليين والفلسطينيين في المدينة التي تشكل بؤرة كبيرة للتوتر بين الجانبين.
ونقل مئات الفلسطينيين جثمان الفلسطيني اياد عواودة الذي هاجم الجمعة جنديا مدعيا انه صحافي، قبل ان يقتل، الى قريته دورا.
وبررت والدته عمله بالقول انه "كان يتابع الاخبار على التلفزيون باستمرار وانفجر غضبا عندما رأى هذه الفظائع".
وبعد دقائق من الهجوم الاول، اعلنت الشرطة الاسرائيلية في بيان مقتل فلسطيني صباح السبت بعد محاولته طعن جندي اسرائيلي في حي ارمون هانتسيف في القدس الشرقية.
وقالت الناطقة باسم الشرطة لوبا السمري ان المهاجم الفلسطيني الذي لم تكشف هويته حاول طعن جندي طلب منه ابراز هويته وقتله عسكريون آخرون في الموقع على الفور.


واوضحت ان الفلسطيني البالغ من العمر 16 عاما يتحدر من قرية جبل المكبر المجاورة للقدس التي جاء منها معظم منفذي هجمات الاسابيع الاخيرة.
واسفرت دوامة العنف التي بدأت في الضفة الغربية المحتلة وامتدت الى قطاع غزة عن سقوط 40 قتيلا بينهم عدد كبير من المهاجمين ومئات الجرحى من الفلسطينيين، وسبعة قتلى وعشرات الجرحى الاسرائيليين.
واعمال العنف هذه تطال الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية العربية المحتلة وقطاع غزة والمدن الفلسطينية.
ويبدو ان شبانا فلسطينيين خارجين عن كل سيطرة سياسية يعبرون بهذه الهجمات عن غضبهم ضد الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي. والهجمات بين راشقي الحجار والقوات الاسرائيلية يومية والهجمات المتبادلة بين الفلسطينيين والمستوطنين متواصلة وكذلك الهجمات بالسلاح الابيض يومية.
وقال والد بهاء عليان (22 عاما) المتحدر من جبل المكبر والذي نفذ عملية اطلاق النار داخل حافلة اسرائيلية في القدس الغربية تسببت بمقتله مع ثلاثة اسرائيليين ان سبب تبدل ابنه هو "العنف الذي يمارسه الاحتلال على الناس" و"ضعف القيادة الفلسطينية بحسب ما كان بهاء يعتقد".


وقتل اربعة فلسطينيين الجمعة في الاراضي الفلسطينية احدهم بعدما طعن جنديا اسرائيليا واصابه بجروح خطيرة في الضفة الغربية مدعيا انه صحافي.
وفي اليوم نفسه احرق عشرات الفلسطينيين "قبر يوسف" المقدس لدى اليهود في هجوم دانه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وصرح الرئيس الاميركي باراك اوباما انه قلق حيال استمرار اعمال العنف بين اسرائيل والفلسطينيين. وقال "نحن قلقون للغاية حيال انفجار العنف"، مؤكدا "قناعته بانه من حق اسرائيل حفظ النظام والقانون وحماية مواطنيها من الهجمات بسكاكين واعمال العنف في الشوارع".
وندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة احراق المقام معتبرا انه "عمل مشين".
من جهته، قال الرئيس الاميركي باراك اوباما "نحن قلقون للغاية حيال انفجار العنف"، مؤكدا "قناعته بانه من حق اسرائيل حفظ النظام والقانون وحماية مواطنيها من الهجمات بسكاكين واعمال العنف في الشوارع".


ويبدو ان الجهود الدبلوماسية تواجه صعوبة في ايجاد حل.
فقد صرح دبلوماسي اميركي ان كيري تحدث الخميس والجمعة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كل على حدة وطلب منهما العمل من اجل اعادة الهدوء.
من جهة اخرى، اكد مسؤول اسرائيلي احتمال انعقاد لقاء بين كيري ونتنياهو. وقال ان المسؤولين "متفقان على محاولة عقد اجتماع عندما يتوجه رئيس الوزراء (الاسرائيلي) الى برلين الاسبوع المقبل".
واضاف ان كيري الذي وصل مساء الجمعة الى ميلانو (ايطاليا) قال لعباس انه "يأمل" في التوجه الى الشرق الاوسط "في الوقت المناسب" وبحث مع نتنياهو في احتمال عقد لقاء معه "في اوروبا في مستقبل قريب".


عريقات
واعتبر عريقات في تصريح له ان الذهاب الى المفاوضات مع اسرائيل "على النمط السابق" انتهى لانه امر عبثي" وشدد انه "من المستحيل العودة الى النمط السابق" للتفاوض.
ووضع شروطا لاية مفاوضات قد تجري في المستقبل مع اسرائيل قائلا "ندعو مجلس الامن الى اعتماد قرار يحدد فيه معايير ومبادئ الحل الدائم للنزاع والمتمثل بقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحل قضية اللاجئين، ووضع جدول زمني للانسحاب الاسرائيلي ووقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية اثناء المفاوضات لتنفيذ جدول زمني ينهي الاحتلال وانسحابه من اراضي دولة فلسطين المحتلة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم