الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

القوات العراقية تستعيد السيطرة على بيجي

المصدر: "أ ف ب"
القوات العراقية تستعيد السيطرة على بيجي
القوات العراقية تستعيد السيطرة على بيجي
A+ A-

شرعت قوات عراقية بمساندة التحالف الدولي بقيادة واشنطن بمحاولة استعادة السيطرة على مدينة #بيجي الاستراتيجية من تنظيم #داعش .


وتمثل مدينة بيجي وما حولها، الواقعة في شمال محافظة صلاح الدين، منفذاً للوصول والسيطرة على مناطق اخرى، بينها محافظة الانبار حيث تشن القوات العراقية عملية لاستعادة السيطرة على مناطق مهمة.


وأحرز الاف المقاتلين من قوات الجيش والشرطة ومكافحة الارهاب وفصائل الحشد الشعبي، تقدما مهما في مدينة بيجي (200 كلم شمال بغداد) وحولها.
واكد ضباط برتبة عقيد في الجيش لفرانس برس ان "القوات العراقية تمكنت من الدخول الى مدينة بيجي والسيطرة على الحي الصناعي ومناطق مهمة في المدينة".


واضاف ان "قواتنا تسيطر على حوالي 60 بالمئة من مدينة بيجي ولم يبقى سوى عدد قليل من عناصر #داعش ". كما تقوم قوات عراقية بعد سيطرتها على الغالبية العظمى من ‎#مصفاة_بيجي الواقع الى الشمال من المدينة، تقوم حاليا بابطال العبوات الناسفة التي تركها المسلحون.


وأكّد العقيد الى ان "القوات الامنية تقوم برفع عبوات ناسفة داخل مصفاة بيجي وملاحقة بعض عناصر داعش الذين لجأوا الى مجمع سكني في الجانب الغربي من مجمع المصفاة".


ولم تعد مصفاة بيجي التي كانت تنتج خلال فترة سابقة 300 الف برميل يومياً وتغطي قبل ذلك نصف حاجة البلاد من المشتقات النفطية، صالحة للعمل بسبب الدمار الذي لحق بغالبية وحداتها والبنى التحتية.


وتحدّث ضباط في قوات الامن امس الخميس، عن مقتل ما لايقل عن ستة من مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" خلال اشتباكات وقعت في المصفاة. كما تحدثت المصادر عن العثور على جثث نحو 15 من الجهاديين وعن قيام التنظيم باخلاء عدد كبير من عناصره الى مستشفيات الحويجة والشرقاط، البلدات الواقعة شمال بيجي ويسيطر عليها التنظيم منذ اشهر.


كما اعلن العقيد في الجيش فرض القوات العراقية حصارا على بلدة الصينية، الى الغرب من بيجي، التي تربط المنطقة بمحافظة الانبار.
واكد ان "قواتنا توجه ضربات صاروخية ومدفعية كما تقصف قواتنا الجوية منطقة الصينية، تمهيدا لعملية برية لتطهير البلدة".


وانطلقت العمليات منتصف هذا الاسبوع لاستعادة السيطرة على مناطق محافظة صلاح الدين، حيث تقع بيجي، بهدف استعادة مناطق ذات غالبية سنية تخضع لسيطرة الجهاديين منذ هجماتهم الشرسة في حزيران 2014 .


ويتولى قادة من قوات الحشد الشعبي، غالبيتها فصائل شيعية مدعومة من ايران، ابرزها قوات بدر بزعامة هادي العامري الاشراف على سير العمليات التي يرجح ان يكون الجنرال قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس المكلف العمليات الخارجية في الحرس الثوري الايراني، المخطط الرئيسي لها.


بدورها، اعلنت قوات التحالف التي تقودها واشنطن وتلعب دورا اكثر فاعلية في المواجهات في محافظة الانبار، غرب بغداد، عن توجيه ضربتين جويتين في منطقة بيجي خلال الايام القليلة الماضية.


كما اشار بيان التحالف الى تدمير اقسام من مصفى القيارة الثانوي، الواقع بين بيجي ومدينة الموصل، مشيرة الى انه كان "يستغل من قبل تنظيم داعش لانتاج النفط وتسويقه عبر السوق السوداء لتمويل نشاطاته الارهابية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم