السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بوتين قلق من احتمال امتداد العنف من افغانستان الى آسيا الوسطى

المصدر: "أ ف ب"
بوتين قلق من احتمال امتداد العنف من افغانستان الى آسيا الوسطى
بوتين قلق من احتمال امتداد العنف من افغانستان الى آسيا الوسطى
A+ A-

صرّح الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين اليوم انه يشعر بالقلق ازاء دوامة جديدة للعنف في #افغانستان يمكن ان تمتد الى آسيا الوسطى، غداة اعلان الولايات المتحدة إبطاء انسحاب القوات الاميركية من هذا البلد.


وقال بوتين خلال منتدى اقليمي لدول الاتحاد السوفياتي السابق في كازاخستان ان "الوضع في افغانستان قريب من المرحلة الحرجة"، مضيفاً ان "الارهابيين من مختلف الفصائل يزدادون تأثيراً ولا يخفون خططهم في مزيد من التوسّع. احد اهدافهم الرئيسية هو اختراق آسيا الوسطى ومن المهم ان نكون مستعدين للتحرك معا في مواجهة هذا السيناريو".


وكان الرئيس الاميركي باراك #اوباما صرح الخميس ان قواته ستبقى في افغانستان بعد 2016 متخلياً عن وعده بسحب الجنود من هذا البلد الذي يشهد مواجهات بين القوات الافغانية ومقاتلي حركة "طالبان".


ويعتمد قادة دول آسيا الوسطى التي تعاني جيوشها من نقص في التجهيز، على موسكو التي تملك قاعدتين عسكريتين في قرغيزستان وطاجيكستان، من اجل تعزيز حدودها مع افغانستان.


لكن الاهتمام الرئيسي لروسيا يبقى النزاع في سوريا حيث تشن منذ 30 ايلول ضربات جوية ضد تنظيم #داعش ودعماً لقوات النظام السوري.
ورحّب بوتين اليوم بالعملية الروسية التي قال انها سمحت "بتدمير عشرات من مراكز القيادة ومستودعات الذخيرة ومئات الارهابيين وكمية كبيرة من المعدات العسكرية".


من جهة اخرى، اكد الرئيس الروسي ان موسكو تخوض "عملية تفاوضية" لتنسيق الضربات في سوريا مع الدول الفاعلة في المنطقة بما في ذلك السعودية والامارات العربية المتحدة كما انها "تحاول اقامة تعاون مع الولايات المتحدة وتركيا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم