مصر والسنغال واليابان والأوروغواي وأوكرانيا تدخل في مجلس الأمن لسنتي 2016 و2017

15 تشرين الأول 2015 | 20:16

المصدر: "النهار"

الصورة عن "رويترز"

انتخبت الجمعية العمومية للأمم المتحدة #مصر والسنغال وأوكرانيا واليابان والأوروغواي، كخمسة أعضاء جدداً من العشرة غير الدائمين في #مجلس_الأمن للسنتين 2016 و2017 خلفاً للخمسة الذين خدموا في 2014 و2015 وتنتهي ولايتهم مع نهاية السنة الجارية.

وعلى رغم غياب أي منافسة لهذه الدول، أجري اقتراع سري لها بعدما حصلت سابقاً على موافقة المجموعات الإقليمية التي تنتمي اليها. ونالت مصر والسنغال مقعدين لمجموعة الدول الأفريقية تتولاهما حالياً تشاد ونيجيريا، وحصلت اليابان على مقعد لمجموعة دول آسيا والجزر الصغيرة النامية في المحيط الهادي (مجموعة آسيا - الهادي) وتتولاه حالياً الأردن، وفازت الأوروغواي بمقعد لمجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي ("غرولاك") وتتولاه حاليا تشيلي، واحتلت أوكرانيا مقعداً لمجموعة دول أوروبا الشرقية وتتولاه حالياً ليتوانيا.

وخدمت اليابان عشر مرات سابقاً في مجلس الأمن كان آخرها بين عامي 2009 و2010، ومصر خمس مرات آخرها بين عامي 1996 و1997، وأوكرانيا ثلاث مرات آخرها بين عامي 2000 و2001، واسنغال مرتين آخرهما بين عامي 1988 و1989، والأوروغواي بين عامي 1965 و1966.

وأعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن تقديره لما وصفه بأنه "اقتراع ثقة" ببلاده. وقال إن "في الإطار الإقليمي، من دون شك، تظل القضية الفلسطينية لها الأولوية الأولى في اهتمامات مصر والدول الأفريقية والعربية، وسنظل نعمل من أجل الوصول الى تسوية شاملة وعادلة تؤدي الى حل الصراع على أساس إقامة دولتين، وسنبذل كل جهد للتعاون مع أعضاء مجلس الأمن للوصول الى هذا الهدف". وأضاف: "بالتأكيد هناك أيضاً صراعات واضطرابات في المنطقة سواء في سوريا واليمن والعراق وليبيا، وقضية الإرهاب، كلها أمور لها أولويتها وأهميتها وتأثيرها على شعوب المنطقة ويجب أن يتم التعامل معها بكل جدية وإصرار".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard