الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نيجيريا ترحّب بالتدخل العسكري الاميركي ضد "بوكو حرام"

المصدر: "رويترز"
نيجيريا ترحّب بالتدخل العسكري الاميركي ضد "بوكو حرام"
نيجيريا ترحّب بالتدخل العسكري الاميركي ضد "بوكو حرام"
A+ A-

رحّبت نيجيريا اليوم بقرار الرئيس الاميركي باراك #اوباما ارسال 300 عسكري اميركي الى الكاميرون لتنفيذ عمليات غير قتالية تتصل بالاستخبارات والمراقبة والاستطلاع الجوي في اطار مواجهة جماعة بوكو حرام الاسلامية المتمردة.


واعتبر الرئيس النيجيري محمد بخاري على لسان المتحدث باسمه جربا شيخو ان القرار الذي اعلنه اوباما الاربعاء يمثّل "تطوراً مرحباً به" في الحرب المستمرة ضد المتمردين الاسلاميين منذ 2009.


وقال المتحدث ان "الولايات المتحدة وعدت بدعم القتال ضد #بوكو_حرام في نيجيريا وفي المنطقة"، مشيراً الى ان واشنطن "تفي بوعودها وهذا يسرنا".
وكان اوباما قال في رسالة الى زعيمي مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس ان 90 عسكريا بدأوا الاثنين بالانتشار في الكاميرون على ان يزداد هذا العدد ليصل الى "حوالي 300" عسكري.


وبحسب المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جوش ارنست، فإن هذه القوات ستكون مسلّحة لضمان امنها وحمايتها والسماح بحسن سير عملياتها، لكن "لن يكون لها دور في القتال".


بدوره، قال المتحدث باسم الجيش النيجيري الكولونيل رابي ابوبكر ان التدخل الاميركي يجسد "كيفية تنظيم قتال جماعي بالتعون بين شركاء ضد قضية مشتركة هي الارهاب الذي يجتاح المنطقة".


وتشارك الكاميرون مع التشاد والنيجر ونيجيريا في حلف عسكري انشئ مطلع 2015 للتصدي لجماعة "بوكو حرام" التي تمكّنت على رغم إضعافها من تنفيذ عمليات عنيفة في منطقة بحيرة تشاد خلال الاسابيع الماضية واثبتت انها لا تزال قادرة على التخريب.


وبحسب رسالة اوباما التي نشرها البيت الابيض الاربعاء، فإن القوات الاميركية ستبقى في الكاميرون"حتى يصبح وجودها غير ضروري".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم