الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رئيس وزراء الهند: قتل مسلم لانه اكل لحم بقر "مؤسفاً"

المصدر: "أ ف ب"
رئيس وزراء الهند: قتل مسلم لانه اكل لحم بقر "مؤسفاً"
رئيس وزراء الهند: قتل مسلم لانه اكل لحم بقر "مؤسفاً"
A+ A-

خرج #رئيس_الوزراء_الهندي ناريندرا مودي اليوم عن صمته في شأن قتل رجل مسلم يشتبه بانه تناول لحم بقر، مؤكدا انه "مؤسف" وذلك بعدما واجه انتقادات لعدم اصداره اي تعليق.


واتهم مودي المعارضة بمحاولة اثارة الجدل في شأن حادث الشهر الماضي قام حشد خلاله بجر محمد اخلق من بيته وضربه حتى الموت في الشارع بعد شائعات بانه تناول لحم البقر.


يعتبر الهندوس الابقار مقدسة. وقد تحوّلت مسألة تناول لحومها الى قضية خلافية كبرى منذ تولي مودي العضو في "حزب الشعب الهندي" (بهاراتيا جاناتا) السلطة ومنع ولايات عدّة ذلك.


وجاء الهجوم في مدينة دادري شمال العاصمة نيودلهي وسط مخاوف من تزايد نفوذ المجموعات الهندوسية القومية. ونجحت واحدة من هذه المجموعات الاسبوع الماضي في إلغاء حفلة موسيقية لمغن باكستاني معروف في بومباي غرب البلاد.


وقال مودي لصحيفة "اناندا بازار باتريكا" في تصريحات نشرت اليوم ان "حادث دادري ورفض السماح للمغني الباكستاني باقامة حفلة موسيقية حادثتان مؤسفتان وغير مرغوب فيهما".


وأضاف مودي للصحيفة الناطقة باللغة البنغالية ان حزب "بهاراتيا جاناتا" "لم يؤيد يوما مثل هذه الافعال"، متابعاً ان "المعارضة تحاول اتهام الحزب بالتعصّب لكنها تفاقم سياسة الاستقطاب بفعلها ذلك ايضا".


ودعا مودي مرات عدّة الى الوحدة الدينية في الهند، لكن معارضيه يرون ان رد فعله الضعيف في مواجهة اعمال العنف الدينية تعزز اليمين الهندوسي المتطرف وتشجع التعصب حيال الاقليات الدينية.


وشعر معارضوه بالقلق لانه لم يعبّر عن ادانته لتصريحات ادلى بها مسؤولون في حزبه مثل وزير الثقافة ماهيش شارما الذي وصف قتل المسلم بانه "حادث".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم