Sahara Rocks كتاب الصحراء الكبرى

13 تشرين الأول 2015 | 18:42

المصدر: موقع "أولول" و"ليبراسيون"

  • المصدر: موقع "أولول" و"ليبراسيون"

أنجز أرنو كونتروراس المولود في #باريس عملا وثائقيا وكتابا يتمحوران على #الصحراء الكبرى في نسختها الراهنة وعلى سكانها ولاسيما عن الجيل الشاب وعن الموسيقيين وكفاحهم. أتت النتيجة تسللاً إلى هذه البقعة من الأرض التي تعيش وترتجف وتتبدل بحسب إيقاعات آلات الغيتار الكهربائية وأنساق الموسيقى.

صدر كتاب Sahara Rocks (الصحراء الرائعة) لدى منشورات "جوييه" بالفرنسية في أيلول 2015 ويقول كونتروراس في شأنه كما في شأن تجربته "أسافر على نحو متواصل الى الصحراء الكبرى وذلك منذ خمسة عشر عاما. يرافقني في أحيان كثيرة موسيقيون وفرقهم. والحال انهم شكّلوا مدخلي الى هذا المجتمع".

يزيد صاحب #الكتاب انه ومن خلال عنوانه المدعّم بالصور والنصوص أراد أن يأخذ القارىء في رحلة مع النساء والرجال المقيمين هناك وأن يتشارك معه كل ما تعلمه إلى جانبهم. يوضح انه وفي رفقة هؤلاء الناس ضحك كثيرا وانصرف الى الإزدراء بالنفس واختبر لحظات على قدر عال من الجدية أحيانا.
يؤكد الكاتب أن الجميع ليسوا ملائكة في الصحراء الكبرى بلا ريب وأنه لا يغفل الحديث عن هذا الجانب أيضا. يشير الى إقامة الناس في هذه الأنحاء في بيئة مناخية وجيو- سياسية قاسية تماما، والى اضطرارهم في حالات كثيرة إلى سلك طريق المنفى وإلى التعامل مع أوضاع أمنية غير مريحة. غير انهم اعتادوا دوما على مباغته، ذلك انهم أظهروا تفاؤلا وقدرة لافتة على اغتنام الفرص وعلى التأقلم السريع مع التغيرات.
يبين كونتروراس عن رغبة في الحديث عن الإيقاعات النابعة من هذا المطرح أيضا، عن موسيقى الصحراء الكبرى راهنا، عن أنماط روك وبلوز وعن الفرق وعن الحفلات وعن الفن في الإجمال الذي يشكّل أفضل تأشيرة دخول بغية جعل هذه الثقافات المحلية تجتاز حدودها الجغرافية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard