الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الاوكراني يقول انه لا يثق ببوتين

المصدر: "أ ف ب"
الرئيس الاوكراني يقول انه لا يثق ببوتين
الرئيس الاوكراني يقول انه لا يثق ببوتين
A+ A-

اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو انه لا يثق "البتة" بنظيره الروسي فلاديمير #بوتين في مفاوضات السلام حول الشرق الانفصالي الموالي لروسيا، معتبرا ان المعارك في هذه المنطقة يمكن ان تتجدد "في اي لحظة" رغم الهدنة المستمرة منذ اسابيع.


وقال بوروشنكو في اجتماع مع عسكريين اوكرانيين "ندرك ان المعارك يمكن ان تتجدد في اي لحظة (...) لماذا؟ لانني لا اثق البتة ببوتين ولا بالدمى خاصته (المتمردين) ووعودهم" بالسلام. علينا ان نكون مستعدين لمواجهة الاسوأ في اي لحظة".


واضاف "لقد حصلنا على هدنة مستقرة نسبيا ونسعى الان الى سبيل لتأمين سلام حقيقي" ولكن ايضا "لان نعيد لاوكرانيا الاراضي المحتلة في دونباس (شرق البلاد) والقرم"، شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا في اذار 2014 قبل شهر من اندلاع النزاع في الشرق.


وتتهم اوكرانيا والدول الغربية روسيا بتسليح المتمردين الانفصاليين في هذه الحرب التي خلفت اكثر من ثمانية الاف قتيل وبنشر قوات نظامية في شرق اوكرانيا، الامر الذي تنفيه موسكو.


وبعد محاولات فاشلة عدة، اعلن وقف جديد لاطلاق النار في الاول من ايلول احترمه اطراف النزاع في شكل شبه تام، حتى انهم بدأوا في تشرين الاول سحب اسلحتهم الخفيفة من خط الجبهة.


لكن هذه الهدنة تبقى هشة. اذ قتل انفصالي السبت واصيب اثنان اضافة الى جندي اوكراني في مواجهات جديدة عند اطراف دونيتسك "العاصمة" الانفصالية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم