الطريق الى مطمر سرار "ليست معبدة"

10 تشرين الأول 2015 | 13:09

المصدر: النهار

يبدو ان الطريق الى مطمر #سرار، الذي يجري اعداده لاستقبال النفايات وفق قرار مجلس الوزراء انطلاقا من خطة الوزير اكرم #شهيب، لن تكون سهلة والاعتراضات على نقل #النفايات على الرغم من حلحلة الكثير من العقد لا تزال قائمة وقوية خصوصاً في قرى منطقة سهل عكار والبلدات المحيطة بموقع المكب ، ولا سيما ان اعدادا من الاهالي يرفضون ااقامة المطمر لا بل يطالبون باقفاله في شكل نهائي .

وفي هذا السياق فانه وعلى الرغم من حضور عناصر قوى الامن الداخلي ومواكبتها لاعمال الشركة المتعهدة عمليات الجرف والتحضير لانشاء المطمر وفتح الطريق اليه ، فان ذلك لم يمنع الاهالي من الوقوف في وجه الجرافات لليوم الثاني على التوالي ومطالبة سائقيها بالعودة ومغادرة المكان مع تأكيدهم بانهم سيمنعون دخول اي جرافة او شاحنة وخروجهما الى ارض الموقع ما لم يتم اتخذا القرار المناسب من الحكومة والعودة عن قرارها في شأن اعتماد مكب سرار لاستقبال نفايات لبنان .
وما يحصل في المنطقة يدفع متعهدي الاعمال الى اعلانهم توقيف العمل ما لم تتم مواكبتهم وحمايتهم امنيا وانهم ليسوا مضطرين الى الوقوف في مواجهة مع اي احد .
في غضون ذلك يستمر اهالي االبلدات المحيطة بمكب سرار على اعتصامهم في خيمة نصبوها على طريق العبودية – منجز، عند مدخل المكب وجددوا التأكيد بانهم لن يغادروا الخيمة الى حين حل الامر في الشكل الذي يتناسب مع صحة منطقتهم وبيئتهم اي اقفال المكب نهائيا .

ويشار الى ان حملات الحراك المدني " عكار منا مزبلة " وطمرتونا بفضلكم" و "عكار لعيونك توحدنا" والعديد من المؤسسات والجمعيات وبعض البلديات يواصلون تحركهم الرافض لنقل النفايات الى عكار ، وكانوا قد وجهوا الدعوة للمشاركة في الاعتصام الذي سيقام اعند الخامسة بعد ظهر اليوم على الطريق الدولية الساحلية عند مفترق حمص وهي الطريق التي من المقرر ان تعبر عليها الشاحنات المحملة بالنفايات وصولا الى مكب سرار .
ويشار الى ان الاعمال القائمة في موقع المكب تمهيدا لاعداده لكي يكون مطمرا صحيا وفق المواصفات التي يجري الحديث عنها، قطعت شوطا بعيدا حيث تم تحضير الارض في الوقت الذي بدا فيه فلش طبقة البلاستيك السميكة في ارض الموقع لمنع تسرب عصارة النفايات الى التربة .وهي الان متوقفة في انتظار مسار الاتصالات التي تجرى على مستويات عدة لاقناع الاهالي بضرورة فتح الطريق والتزامهم عدم التعرض للعمال.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard