الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

تأكيداً لمعلومات "النهار"... بلاتر ايضاً ينتظر التوقيف الوشيك

المصدر: (وكالات)
تأكيداً لمعلومات "النهار"... بلاتر ايضاً ينتظر التوقيف الوشيك
تأكيداً لمعلومات "النهار"... بلاتر ايضاً ينتظر التوقيف الوشيك
A+ A-

تتسارع التطورات الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا". وجديدها ما ذكرته وسائل اعلام بريطانية الليلة عن توصية من لجنة الاخلاق والقيم في "الفيفا" بايقاف الرئيس المستقيل جوزف سيب بلاتر عن العمل الاداري 90 يوماً.
وكانت "النهار" اشارت أمس الى توقيف وشيك لرئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني، وهذا ما بدأ في طريقه الى الترجمة، وما بدأت بدورها وسائل الاعلام الأوروبية تشير اليه في شكل تخطى التلميح.
وكان السنغالي عبدللاي ديوب عضو لجنة الاخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، أعلن اليوم في بيان له، بان اللجنة مجتمعة منذ الاثنين لمناقشة مصير رئيس "الفيفا" جوزف بلاتر ورئيس الاتحاد الاوروبي ميشال بلاتيني احد المرشحين لخلافته.
وتنظر اللجنة التي ستواصل اجتماعاتها حتى بعد غد الجمعة، ايضا في قضية الكوري الجنوبي تشونغ مونغ - جون المرشح الاخر لرئاسة "الفيفا".
ونظريا، تستطيع لجنة الاخلاق ايقاف الاشخاص الثلاثة في نهاية اجتماعاتها المتواصلة، ما يعني حصول انقلاب حقيقي في المشهد الانتخابي الرئاسي علما بان باب اترشيح سيقفل نهائيا في 26 الحالي.
وكان القضاء السويسري فتح اجراء جزائيا بحق بلاتر للاشتباه بادارته غير الشرعية وسوء الائتمان".
واعلن مكتب المدعي العام ان بلاتر مشتبه به في عملية "دفع غير مشروع" لمبلع مليوني فرنك سويسري الى رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني.
كما تشتبه وزارة العدل السويسرية بان بلاتر وقع "عقدا (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا" مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له".
وبالنسبة الى المدعي العام السويسري هناك ايضا "شك خلال تنفيذ الاتفاق بأن يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكا بذلك واجباته الادارية".
في المقابل، اوضح مكتب المدعي العام ان محققين "قاموا بالاستماع الى بلاتيني بصفته مستدعى لاعطاء معلومات".
اما تشونغ (63 سنة ونائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011) فهو متهم بانه حاول في نهاية 2010 ترجيح كفة التصويت لمنح بلاده في حملة استضافة كأس العالم 2022، في خرق لقواعد مواد الاخلاق في الاتحاد الدولي.
وكانت كوريا الجنوبية من الدول التي شاركت في السباق لاستضافة مونديال 2022 الذي ذهب الى قطر بعد تغلبها على الولايات المتحدة في الجولة الاخيرة من التصويت.
وتحدثت تقارير صحافية عن ان تشونغ اقترح في رسالة تعود الى تشرين الاول 2010 على اعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا انشاء صندوق دولي لكرة القدم مع مشاركة كوريا الجنوبية فيه تصل الى 777 مليون دولار حتى 2022 لدعم مشاريع مختلفة في العالم، مشيرة الى انه اشترط مقابل هذا الالتزام بأن تكون كأس العالم من نصيب كوريا الجنوبية.
واوضح تشونغ في هذا الصدد "لم يتم تبادل اي اموال او مصالح شخصية على علاقة بالصندوق العالمي لكرة القدم"، مشيرا الى ان الفيفا اقفل هذه القضية عام 2010 من دون توجيه اي تهم له، ولكنه اعاد احياء الموضوع الان لايقافه لمدة 15 عاما تضاف اليها اربع سنوات يتهمة التشهير باللجنة.
نفي أحد المساعدين
ومساء اليوم، نفى احد المساعدين المقربين من جوزف بلاتر، ايقاف الاخير 90 يوما بناء على طلب لجنة الاخلاق التابعة لــ"الفيفا" بعد اتهامه من قبل القضاء السويسري.
وقال هذا المقرب في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية: "كنت مع الرئيس بلاتر قبل 30 دقيقة، ولم يصلنا اي خبر من هذا النوع".
واتصلت الوكالة بالمتحدثين باسم غرفتي التحقيق والحكم بهذا الخصوص فلم يعطيا "اي تعليق".
ويأتي نفي المساعد المقرب من بلاتر بعد قليل من اعلان شبكة "سكاي نيوز" التلفزيونية ان لجنة الاخلاق في الفيفا طلبت ايقاف بلاتر موقتا لمدة 90 يوماً، بعد ان فتح القضاء السويسري اجراء جزائيا بحقه للاشتباه ب"ادارته غير الشرعية وسوء الائتمان".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم