الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بالصور- لم تنفع التحذيرات... النفايات تسبح في نهر بيروت!

المصدر: "النهار"
بالصور- لم تنفع التحذيرات... النفايات تسبح في نهر بيروت!
بالصور- لم تنفع التحذيرات... النفايات تسبح في نهر بيروت!
A+ A-

هي الكارثة البيئية التي كثُرت التحذيرات منها قبل وقوعها. في الأصل ليست الأمور على ما يرام في نهر بيروت الذي يصفه خبراء بيئيون بـ"المجرور الكبير"، أما وقد حلَت أزمة النفايات فالكارثة تضاعفت أوبئة ومخاطر صحية.






 


ولم تفلح المساعي ضمن خطة وزير الزراعة أكرم شهيب والتي كانت تسابق هطول المطر لنقل نفايات #نهر_بيروت الى #مطمر_الناعمة الذي تتعثر إعادة فتحه لفترة سبعة أيام بفعل غياب الموافقة الأهلية الشاملة حتى اللحظة.







رئيس بلدية برج حمود انترانيك مسرليان تحدث لـ"النهار" في وقت سابق قائلاً ان بلديته ترمي النفايات على بعد خمسة امتار من ضفة#نهر_بيروت في أرض تبلغ مساحتها حوالي عشرة الاف متر، وأكد "اننا نرمي ما يزيد عن مئة طن في بورة أمام النهر وليس في مجراه، الأرض على وشك ان تنفد قدرتها الاستيعابية".






 


واذا كان مسرليان شدد على ان البلدية "ستغطي النفايات وتربطها جيداً" قبل هطول المطر، فان جولة صباحية لمصور "النهار" حسن عسل في المكان بيّنت ان جبال النفايات على حالها وما أضيف اليها في الايام الماضية لم تتم تغطيته.


 



 




وفي السياق يعتبر الاستشاري في الحركة البيئية اللبنانية انطوان ابو موسى انه "على الرغم من ان نهر بيروت هو في الاساس مجرور كبير، وان ما يحصل ليس خلق مشكلة، الا انه بالتأكيد زاد من تفاقمها".



 


بعد آخر من المشكلة تحدث عنه الخبير البيئي بول أبي راشد معتبراً انه حين "يصب نهر بيروت نفاياته في البحر سيؤدي الأمر إلى كارثة وستصبح الثروة السمكية كذلك في خطر، فتلوث مياه البحر سيؤدي إلى تلوث الأسماك وتسمم من يأكلها".


 



 


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم