مهرجان "مالمو" للسينما العربية يوزّع جوائزه

7 تشرين الأول 2015 | 14:02

تميز حفل اختتام مهرجان "مالمو" للسينما العربية بدورته الخامسة بفتح أبوابه للجمهور من عشاق السينما العربية، إذ لم يقتصر على الضيوف من نجوم وصناع السينما، وقد أتيحت هذه الفرصة من خلال تنظيم حفل الاختتام بمجمع "مالمو لايف" السياحي الثقافي الذي افتتح هذه السنة. فقدمت مدينة مالمو السويدية هدية لعشاق السينما العربية بتنظيم حفل الاختتام وتوزيع الجوائز، إذ امتلأت القاعة بالحضور الذي وصل إلى 1600 ضيف.

بدأ حفل اختتام الدورة الخامسة بعرض جماهيري حاشد للفيلم الأخير للراحل النجم #نور_الشريف "بتوقيت القاهرة"، وهو من اخراج أمير رمسيس وبطولة نور الشريف، ميرفت أمين، سمير صبري، شريف رمزي، أيتن عامر، كريم قاسم. وبعد العرض مباشرة بدأت مراسم تكريم النجم العربي نور الشريف، وكان من المقرر حضور #بوسي زوجة الراحل نور الشريف هذا التكريم، إلا أن ظروفا قاهرة حالت دون ذلك فأرسلت للمهرجان تسجيلا مصورا تحدثت فيه عن عظمة الراحل نور الشريف كنجم وإنسان وحيت مهرجان مالمو وجمهوره وضيوفه ورئيسه المخرج محمد قبلاوي.

إضافة إلى تكريم نور الشريف، كرم مهرجان يكرم المهرجان أربعة نجوم عرب رحلوا وأثروا مسيرة السينما العربية، وذلك من خلال عرض فيلم يتناول حياة وعمل النجم العربي العالمي عمر الشريف، سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، النجمة والمطربة اللبنانية صباح، وسندريلا السينما العربية سعاد حسني، الفيلم أيضا من اعداد المخرج نزار قبلاوي

الدورة الخامسة لمهرجان مالمو 2015
-شهادة تقدير لفيلم الليلة الطويلة أعلن عنها عضو لجنة التحكيم السينارست المصري سيد فؤاد.
الفيلم انتاج العراق والإمارات العربية.
للمخرج كاميران بيتاسي من كردستان العراق.

-شهادة تقدير لفيلم Rough Cut، أعلن عنها عضو لجنة التحكيم السينارست المصري سيد فؤاد
الفيلم من انتاج المغرب 2015، للمخرجة المغربية اسما المدير.
-جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم القصير "سايبة" أعلنت عنها عضو لجنة التحكيم الممثلة اللبنانية دياماند أبو عبود. الفيلم انتاج ألمانيا ولبنان 2014، للمخرج باسم بريش
قيمة الجائزة عشرة آلاف كرون سويدي.
-جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم شارع البستان السعيد، أعلنت عنها عضو لجنة التحكيم الممثلة الفلسطينية عرين العمري، الفيلم من انتاج مصر 2014، للمخرجة ميسون المصري، قيمة الجائزة خمسة عشر آلف كرون سويدي.
تقديم الجوائز للأفلام الفائزة بمسابقة الأفلام الوثائقية.
-شهادة تقدير لفيلم حلم شهرازاد، أعلن عنها عضو لجنة التحكيم المخرج الفلسطيني فجر يعقوب
الفيلم انتاج جنوب أفريقيا وفرنسا ومصر / 2015 /، للمخرج فرانسوا فوستر من جنوب أفريقيا
-شهادة تقدير للفيلم الدنمركي شعور فلسطين، أعلن عنها عضو لجنة التحكيم المخرج الفلسطيني فجر يعقوب. انتاج الدنمرك للمخرجة الدنمركية ريكي روبي
-جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم أنا مع العروسة، أعلن عنها عضو لجنة التحكيم مدير مهرجان سينما المؤلف في الرباط الدكتور حمادي كيروم، انتاج إيطاليا وفلسطين / 2014 /، إخراج كل من الإيطالي آنتونيو آوغليارو، والفلسطيني خالد سليمان الناصري، والإيطالي غابرييل دل غرانده
-جائزة أفضل فيلم وثائقي لفيلم رسائل من اليرموك، أعلن عنها عضو لجنة التحكيم الناقدة المصرية ماجدة خير الله، الفيلم انتاج فلسطين، للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، قيمة الجائزة خمسة عشر آلف كرون سويدي.

-جائزة افضل فيلم يعالج قضية الرأي مقدمة من شبكة الكومبيس الإعلامية الراعي الإعلامي للمهرجان، للفليم الوثائقي روشميا، قدمها الدكتور محمود أغا رئيس تحرير شبكة الكومبيس الإعلامية الناطقة بالعربية والعاملة في السويد. انتاج فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، قطر وسوريا، للمخرج سليم ابو جبل من الجولان السوري المحتل، قيمة الجائزة خمسة عشر آلف كرون سويدي
الإعلان عن مشروع الفيلم الفائز بجائزة دعم الأفلام القصيرة.

أعلنت لجن التحكيم الخاصة بمناقشة مشاريع الأفلام القصيرة الخمسة التي رشحت لنيل جائزة الدعم والتطوير، المقدمة بالتعاون بين فيلم سكونا ومهرجان مالمو للسينما العربية، في إطار فاعليات السوق السينمائي الأول للمهرجان، وضمت هذه اللجنة المشتشارة حنا سوهلبرغ من مؤسسة فيلم سكونا، والفنانة الفلسطينية نسرين فاعور، والمنتج الدكتور اللبناني سام لحود، وقيمة الجائزة 30 ألف كرون سويدي. وفاز بالجائزة فيلم الآثار الرومانية، المخرجة مريم جوبير، انتاج مشترك : Peripheria Cinenic Films/ Cinetelefilms.

الإعلان عن مشروع الفيلم الفائز بجائزة دعم الأفلام الروائية الطويلة
وأعلنت لجنة التحكيم عن أسم المشروع الفائز بجائزة دعم وتطوير الأفلام الروائية، المقدمة بالتعاون بين المعهد السويدي للأفلام ومهرجان مالمو للسينما العربية، وضمت اللجنة كل من المستشارة ماجدلينا يانجارد من المعهد السويدي للأفلام، والناقدة المصرية ماجدة خير الله، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي. وفاز بجائزة الدعم مشروع فيلم ذيل الكلب، للمخرج : رامي ياسين، انتاج مشترك : فلسطين للأفلام / CHIMNEY وقيمة الجائزة 150 آلف كرون سويدي.

الأفلام الفائزة بجوائز الأفلام الروائية الطويلة
وفقا لقرار لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التي تضم في عضويتها كل من المخرج المصري القدير محمد خان، الناقدة الجزائرية القديرة نبيلة زرايق، الناقد اللبناني محمد رضا، وفقا لقرارات هذه اللجنة حصلت الأفلام التالية على جوائز الأفلام الروائية الآتية:

جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة
الدورة الخامسة لمهرجان مالمو 2015
-شهادة تقدير للطلفة الممثلة ملاك رميلي في الفيلم الفلسطيني عيون الحرامية للمخرجة نجوى النجار وبطولة النجم خالد أبو النجا. اعلن عنها الناقد اللبناني محمد رضا.
-جائزة أفضل تصوير للمصور فيكتور كريدي عن فيلم أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة
انتاج الإمارات العربية المتحدة، فرنسا واليمن، اخراج خديجة السلامي، أيضا اعلن عنها الناقد محمد رضا.
-جائزة أفضل سيناريو للسينارست أحمد سالمين عن الفيلم الإماراتي دلافين
الفيلم من إخراج وليد الشحي، أعلن عنها محمد رضا.
-جائزة أفضل ممثل للفنان العربي الكبير الراحل نور الشريف عن فيلم "بتوقيت القاهرة".
الفيلم من إخراج أمير رمسيس، أعلنت عنها الناقدة نبيلة زرايق
-جائزة أفضل ممثلة حجبت من لجنة التحكيم
-جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم المغربي حي صفيحي.
من إخراج ياسين فيناني، اعلنت عنها الناقدة نبيلة زرايق.
-جائزة أفضل مخرج للمخرج اللبناني أمين درة عن فيلم غدي.
انتاج لبنان وقطر، سيناريو وبطولة النجم جورج خباز، أعلنت عنها الناقدة نبيلة زرايق.
-جائزة أفضل فيلم لفيلم ذيب.
إنتاج الأردن والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة وقطر، إخراج ناجي أبو نوار، أعلن عنها المخرج المصري محمد خان. قيمة الجائزة 20 آلف كرون سويدي.

"حلم شهرزاد"

حصل الوثائقي "حلم شهرزاد" للمخرج فرنسوا فيرستر على شهادة تقدير في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد. وبالنيابة عن صُناع الفيلم تسلم الجائزة علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions الموزعة للفيلم.

وتأتي جائزة حلم شهرزاد في مهرجان مالمو للسينما العربية بعد نحو شهر واحد من فوز الفيلم بـجائزة أفضل فيلم في مهرجان أفانسا السينمائي بالبرتغال ضمن مسابقة التلفزيون الدولية، والتي جاءت عقب فوز الفيلم بـجائزة أفضل فيلم وثائقي من جنوب أفريقيا في مهرجان ديربان السينمائي الدولي بجنوب أفريقيا في نهاية يوليو - تموز الماضي.

وانطلق العرض العالمي الأول لفيلم حلم شهرزاد في الدورة الـ 27 من مهرجان أمستردام الدولي للسينما الوثائقية في تشرين الثاني 2014، ضمن قسم Masters الذي يوصف بأنه يضم نخبة الأفلام الوثائقية لكبار السينمائيين عالمياً، ثم فاز بجائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وشارك في مهرجانات أخرى منها مهرجان هيومن رايتس ووتش للأفلام بلندن في عرض كامل العدد بعد إقبال الجمهور عليه، ومهرجان D-CAF (مهرجان وسط البلد للفن المعاصر).

ويتناول فيلم حلم شهرزاد التطورات السياسية والاجتماعية في السنوات الأخيرة بمصر وتركيا في إطار جذاب غير معتاد يعتمد على حكايات كتاب ألف ليلة وليلة، حيث يدمج الرصد الوثائقي بالموسيقى والتناول السياسي، ويستعير الفيلم شخصية شهرزاد الشهيرة لاستكشاف كيفية تواكب الإبداع مع وسائل التعبير السياسي رداً على القمع. يقدم الفيلم مجموعة من الشخصيات ذات خلفيات متنوعة، منها مايسترو أوركسترا تركي يستخدم مقطوعة شهرزاد للمؤلف الموسيقي راميسكي كوريسكوف كأداة لتعلم السياسة، مع ممثلة لبنانية تتصالح مع ماضيها بأن تصبح ناشطة على الإنترنت في #مصر، فنان بصري عجوز يجسد حلمه عن شهرزاد في شخصية قاصّة شابة، ثم رحلة قاصة سكندرية أثناء لقاءاتها مع أمهات شهداء الثورة سعياً لتحويل شهاداتهن إلى عروض حكي أدائية.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard