هذا ما سيتغيّر في جواز السفر اللبناني من الآن فصاعداً

8 تشرين الأول 2015 | 09:49

المصدر: "النهار"

  • يارا عرجة
  • المصدر: "النهار"

ليست محاولة الشيخ أحمد #الأسير الفرار إلى نيجيريا مروراً بالقاهرة باستخدام جواز سفر مزوّر حالة التزوير الوحيدة التي شهدها لبنان والعالم، لكن هذه الحالة ومثيلات لها كانت من الأسباب التي استدعت اتخاذ خطوات جديدة للحدّ من حالات الهرب والإجرام في العالم. فأصبح اللبنانيون بالتالي يواجهون عقبة تجديد جواز سفرهم، قبل تغييره كلياً واستبداله بآخر أكثر تطوّراً هو الجواز البيومتري. هنا معلومات مفصلة عن هذا الجواز، ينشرها موقع "النهار" استناداً إلى المديرية العامة للأمن العام.


لماذا التغيير وليس التجديد؟


لاحظ المسافرون اللبنانيون في المدة الأخيرة أنّه لم يعد بوسعهم تجديد جوازات سفرهم، إذ أصبح عليهم إبدالها بأخرى جديدة. والسبب يعود بحسب المديرية العامة للأمن العام إلى توصية منظمة الطيران المدني الدولي ICAO الداعية إلى وقف العمل بإضافة المرافقين والتجديد، محددة تاريخ 24-11-2015 موعداً نهائياً للدول الأعضاء لالتزام هذه التوصيات. وبما أن لبنان عضو في المنظمة، أعلنت المديرية العامة للأمن العام وقف العمل بإضافة المرافقين مطلع العام 2014، وأعلنت لاحقاً وقف العمل بتجديد جوازات السفر مطلع العام 2015، علماً بأنّ تجديد جوازات السفر كان يتمّ يدوياً ويفتقد أبسط معايير الأمان والموثوقية، حتى أنّ بعض الدول يمتنع حالياً عن منح تأشيرات على جوازات سفر مجددة، وفي حال بين وجود مرافقين على الجواز. وجوازات السفر المعمول بها حالياً هي نفسها التي سيُعمَل بها لاحقاً من دون أيّ تغيير في الشكل.


الإجراءات والمستندات اللازمة


لا يتطلب العمل بالتوصيات الصادرة عن الـ ICAO أيّ إجراءات جديدة. أمّا المستندات المطلوبة للحصول على جواز سفر لبناني فهي التالية:
• طلب جواز سفر مملوء وفقاً للأصول.
• بطاقة هوية لبنانية جديدة تحمل رسماً شمسياً يظهر ملامح صاحب العلاقة مع صورة عنها، أو بيان قيد إفرادي يحمل الرسم الشمسي ولا يعود تاريخه لأكثر من ثلاثة أشهر مع صورة عنه.
• صورتان شمسيتان حديثتان للوجه كاملاً على خلفية بيضاء وغير مسحوبتين عن صورة سابقة، ومصادق عليهما بخاتم المختار وتوقيعه بعد تدوين اسم صاحب الصورة ورقم سجل نفوسه ومكانه.
• جواز السفر القديم (في حال الإبدال).
• الرسم المالي المقرر قانوناً والذي يبلغ 60000 ليرة لبنانية لمدة سنة و300000 لمدة خمس سنوات، ومن المتوقع أن يبقى على حاله حالياً، وسيبقى منح جوازر السفر حالياً لسنة أو خمس سنوات فقط، ويبقى العمل بجواز السفر سارياً حالياً (نموذج 2003).


جواز السفر البيومتري


للحدّ من تزوير الوثائق ورفع مستوى أمنها، أعلنت المديرية العامة للأمن العام إصدار جواز السفر البيومتري لأنه مجهز بتكنولوجيا الشريحة الذكية أو ما يعرف بالرقاقة الالكترونية التي تحتوي على معايير حيوية تسمح بالتعرف إلى هوية المسافر. من الصعب إذاً تزوير البيومتري ولا يمكن أن يستخدمه أحد غير صاحبه بفضل الرقاقة التي تتضمّن الصورة الرقمية لحامل الجواز وبياناته الشخصية.


لم ترفع الستارة بعد عن ملامح جواز السفر البايومتري الذي يتمّ إنجازه في المديرية العامة للأمن العام، فاللجنة المكلّفة بإصداره لم تنته بعد من وضع كل مواصفاته، ولا حتى تاريخ مدة استخدامه، أو حتى رسمه المالي، خصوصاً أن تعديل الرسوم يحتاج لقانون يصدر عن #مجلس_النواب. وسيكون بمتناول اللبنانيين في النصف الثاني من السنة 2016.

Yara.arja@annahar.com.lb 

Twitter: Yara_Arja

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard