السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

نتانياهو يعلن عن خطط لوضع كاميرات مراقبة في طرقات الضفة الغربية

المصدر: (أ ف ب)
نتانياهو يعلن عن خطط لوضع كاميرات مراقبة في طرقات الضفة الغربية
نتانياهو يعلن عن خطط لوضع كاميرات مراقبة في طرقات الضفة الغربية
A+ A-

اعلن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عن خطط لوضع كاميرات مراقبة امنية على الطرق في الضفة الغربية المحتلة، تزامنا مع تزايد التوتر اثر مقتل مستوطن وزوجته برصاص فلسطينيين قبل ايام.


وجاءت تصريحات نتانياهو خلال زيارة قام بها الى قاعدة حورون العسكرية في مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة بعد زيارته لمفترق الطرق الذي قتل فيه المستوطن ايتام هينكين وزوجته في هجوم الخميس.


وقال نتانياهو للصحافيين ان "جزءا كبيرا من الهجمات يجري على الطرق".


واضاف "اتفقنا على خطة جادة للغاية تقضي بوضع كاميرات مراقبة ليس فقط على الارض بل ايضا في الجو على كافة الطرق...مع غرف مراقبة وقدرات على الرد السريع".


وبحسب نتانياهو فان هذا "قد يغير قدراتنا على منع الهجمات واللحاق بمنفذيها".


واعلن الجيش وجهاز الشين بيت مساء الاثنين اعتقال خمسة مشتبه بهم والعديد من المتواطئين معهم في مقتل زوجين من المستوطنين الخميس الفائت في الضفة الغربية المحتلة.


وأكد بيان مشترك للجيش وجهاز الامن الداخلي ان "المجموعة تنتمي الى حركة #حماس" التي تسيطر على قطاع غزة وتعتبرها اسرائيل منظمة "ارهابية".


وجاءت تصريحات نتانياهو بعد ساعات على اقدام الجيش والشرطة الاسرائيليين على هدم منزلين في القدس الشرقية لعائلتي الشابين الفلسطينيين غسان ابو جمل ومحمد الجعابيص اللذين نفذا هجومين العام الماضي، وذلك بعدما كان صدر امر بهدمهما.


ولاحظ رئيس الوزراء الاسرائيلي ان التوترات في محيط المسجد الاقصى هي بسبب مخاوف فلسطينية وعربية من سعي اسرائيل لتغيير الوضع الراهن هناك.
وقال "القدس في قلب الاحداث وجبل الهيكل هو لب الاحداث" مستخدما الاسم الذي يطلقه اليهود على الموقع.


وتشهد باحة المسجد الاقصى والمسجد نفسه منذ منتصف ايلول مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الامن خصوصا بسبب اصرار بعض المتشددين اليهود على الصلاة داخل المسجد.


ويخشى الفلسطينيون من محاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم في المسجد منذ حرب 1967 والذي يسمح بمقتضاه للمسلمين بدخول المسجد الاقصى في اي وقت في حين لا يسمح لليهود بذلك الا في اوقات محددة وبدون الصلاة فيه.


وتابع "نحن نعمل بطرق مختلفة للحفاظ على الوضع الراهن. ولكن الوضع الراهن لا يسمح بادخال العبوات الناسفة الى المسجد الاقصى".


وتطرق #نتانياهو ايضا الى عزمه اتخاذ اجراءات قانونية ضد الفلسطينيين الذين وقفوا يتفرجون على قيام شاب فلسطيني بطعن رجل يهودي وزوجته، مما ادى الى مقتل الرجل وهو جندي.


وقال "اطلب ايضا بان يتم التعامل مع التجار الفلسطينيين الذين كانوا على الطريق عندما كانت المرأة اليهودية تركض بعد ان طعنت وهي تنزف وقاموا بالبصق عليها وركلها".


واكمل "طلبت ان يتم فتح تحقيق مع هؤلاء الناس وملاحقتهم قضائيا واغلاق متاجرهم في اطار القانون".


واضاف "لن نقبل بتكرار هذه الحوادث في اي مكان لا سيما عاصمة اسرائيل".


واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وضمتها في خطوة غير معترف بها دوليا. وتعتبرها بشطريها عاصمتها الابدية والموحدة.
واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي انه سيتم اتخاذ "اجراءات صارمة" ضد ما وصفه بـ"التحريض" من حماس والسلطة الفلسطينية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم