الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اوروبا ستتدخّل ضد مهربي المهاجرين اعتباراً من الاربعاء

المصدر: "أ ف ب"
اوروبا ستتدخّل ضد مهربي المهاجرين اعتباراً من الاربعاء
اوروبا ستتدخّل ضد مهربي المهاجرين اعتباراً من الاربعاء
A+ A-

تبدأ المرحلة الثانية من العملية العسكرية الاوروبية الرامية الى تضييق الخناق ضد #المهربين في المتوسط الاربعاء، لكن بطريقة لا تزال محدودة خارج المياه الاقليمية الليبية.


وفي نهاية ايلول، اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا #موغيريني في روما ان "المرحلة الثانية من عملية (يونافور ميد) الاوروبية ضد مهربي المهاجرين ستبدأ في السابع من تشرين الاول " وذلك في ختام زيارة للمقر العام لهذه العملية.


وكان الكابتن فابيو يانيلو المتحدث باسم هذه العملية التي دخلت المرحلة الاولى منها حيز التنفيذ في نهاية حزيران، اكد اطلاق المرحلة.


وتنتشر ست سفن حربية اوروبية على الاقل في المياه الدولية قبالة ليبيا كما قال يانيلو. ويضم الاسطول حاملة الطائرات الايطالية كافور والفرقاطة الفرنسية كوربيه وسفينتين المانيتين وسفينة بريطانية واخرى اسبانية.


ويتوقّع ان تنضم الى الاسطول ثلاث سفن حربية وضعتها في التصرف بحرية سلوفينيا وبريطانيا وبلجيكا قبل نهاية الشهر الحالي لاكمال هذه القطع الحربية التي تضم ايضاً اربع طائرات و1318 جندياً.


وعلى متن سفينة "فيرا" الالمانية، قام طاقمها المؤلف من مئة عنصر بعدة تدريبات منها محاكاة هجوم يشنه مهربون "ردوا عليه" باطلاق النار.


ولهذه المهمة يضم الطاقم ايضاً عدة جنود من مشاة البحرية الالمانية تدربوا على الصعود على متن الزوارق في عرض البحر كما صرح قائد الفيرا ستيفان كلات.


وكان الاتحاد الاوروبي وافق في منتصف ايلول على اللجوء الى القوة ضد المهربين الناشطين انطلاقا من ليبيا في اطار تعزيز عمليته البحرية في المتوسط.


وقال القائد "سنتعقب المهربين ونريد توقيفهم وحجز زوارقهم. هذا هدفنا لكن المرحلة الثانية ستطبق (فقط) في المياه الدولية".
وبالتالي على المهربين ان يخرجوا من المياه الاقليمية الليبية، لكن الاوروبيين لا يزالون متفائلين حول هذه النقطة.


ونهاية ايلول قالت موغيريني ان يونافور ميد رصدت في الاسابيع الماضية 20 زورقا "مواكبا"، 17 ليبياً وثلاثة زوارق مصرية، كان يمكن للعسكريين التدخّل ضدّها إذا كان بدء تطبيق المرحلة الثانية من العملية.


وعلى الورق، تقضي العملية بالقيام بدوريات في اكثر من 10 مناطق محددة بدقة قبالة السواحل الليبية. واطلق على كل منطقة اسم وتحيط جميعها بسواحل ليبيا: اربع مناطق على طول خط الـ12 ميلاً التي ترسم نهاية المياه الاقليمية الليبية والاخرى في عمق البحر.


كما يراقب الساحل الشمالي الغربي لليبيا من حدود تونس حتى سرت باستثناء منطقة قبالة مدينة طرابلس تركت مفتوحة تفاديا لأي حصار بحري.
ومن هذا "المنفذ" النقطة الرئيسية لرحيل آلاف المهاجرين الذين يبحرون أسبوعياً في اتجاه اوروبا، ستتمكّن السفن الاوروبية من التحرّك، شرط ان تكون في المياه الدولية.


ولتنفيذ عمليات في المياه الليبية، يجب الحصول على الضوء الاخضر من مجلس الامن الدولي وموافقة السلطات الليبية وهو امر غير أكيد.


وهذا لن يمنع سفينة "فيرا" والسفن الاخرى من الاقتراب كثيرا من السواحل الليبية، بما في ذلك ليلاً للقيام بمسح طوبوغرافي وعمليات تنصّت وأخرى لجمع معلومات استخباراتية.


وقال ضابط استخباراتي طلب عدم كشف اسمه ان عملية يونافور ميد "تفتقر كثيراً الى عناصر قريبة من الشبكات"، حتى وإن كان في إمكانها الاعتماد على بعض العناصر على الأرض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم