بالفيديو- غارات روسية للمرة الاولى على تدمر

6 تشرين الأول 2015 | 12:52

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

شنّت #الطائرات_الروسية للمرة الأولى منذ بدء غاراتها في #سوريا ضربات جوية استهدفت مدينة #تدمر الاثرية التي يسيطر عليها تنظيم #داعش ، بحسب ما اعلن التلفزيون السوري الرسمي اليوم.

ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري ان "القوات الجوية لروسيا الاتحادية بالتعاون مع القوات الجوية السورية استهدفت اوكار تنظيم "داعش" في مدينة تدمر ومحيطها، ما ادى الى تدمير عشرين عربة مصفحة وثلاثة مستودعات ذخيرة وثلاث منصات صواريخ".

وتأتي هذه الضربات، وهي الاولى على تدمر منذ بدء روسيا الاربعاء الماضي شن غارات جوية في سوريا، بعد الاعلان عن تفجير التنظيم الاحد قوس النصر الاثري الشهير في المدينة المدرجة على قائمة منظمة يونيسكو للتراث العالمي.

وسيطر تنظيم "الدولة الاسلامية" في 21 ايارعلى مدينة تدمر في محافظة حمص (وسط) وتمكّن من التوسّع في ريف المحافظة الشرقي والسيطرة على مناطق عدة.

وأثار تفجير التنظيم عدداً من المواقع الاثرية في المدينة تنديداً عالمياً. وقالت المديرة العامة لمنظمة "يونيسكو" ايرينا بوكوفا، في بيان الاثنين، ان تدمير قوس النصر الاثري "يكشف مدى خوف هؤلاء المتطرّفين من التاريخ والثقافة، ويظهرهم على حقيقتهم كنموذج للحقد والجهل".

ودمّر التنظيم في آب معبدي بعل شمين وبل الاثريين في المدينة القديمة، بالاضافة الى تدميره في تموز تمثال اسد اثينا الشهير الذي كان موجودا عند مدخل متحف تدمر.

وقال المدير العام للاثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم: "الخيار سهل، اما ان تزول تدمر نهائياً او ان يتقدّم الجيش السوري بسرعة بدعم من المجتمع الدولي والجيش الروسي لتحرير المدينة".

وتشهد سوريا نزاعاً بدأ في منتصف اذار 2011 بحركة احتجاج سلمية قبل ان يتحوّل الى حرب دامية متعددة الاطراف، تسببت بمقتل اكثر من 240 الف شخص وبتدمير هائل في البنى التحتية بالاضافة الى نزوح الملايين من السكان داخل البلاد وخارجها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard