السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

اردوغان في بروكسل لبحث مآسي اللاجئين

المصدر: (أ ف ب)
اردوغان في بروكسل لبحث مآسي اللاجئين
اردوغان في بروكسل لبحث مآسي اللاجئين
A+ A-

يلتقي الرئيس الرئيس التركي رجب طيب ا#ردوغان اليوم في بروكسل كبار القادة الاوروبيين لاجراء محادثات عاجلة حول ازمة الهجرة والحرب السورية التي يفر منها الكثير من #اللاجئين.


وتاتي زيارة اردوغان مع الاعلان عن دخول 630 الف شخص الى الاتحاد الاوروبي بوسائل غير قانونية هذا العام، ووفد الكثيرون منهم من تركيا، وعن امكانية ان تستقبل المانيا عددا يصل الى 1,5 ملايين طالب لجوء في 2015.
ولمواجهة ازمة الهجرة الاسوأ منذ الحرب العالمية الثانية، من المقرر ان تبحث بروكسل وانقرة خطة تنص على مشاركة تركيا في دوريات خفر السواحل اليونانية في شرق بحر ايجه بتنسيق من وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي (فرونتكس).


وتقضي الخطة باعادة اي مهاجرين يتم انقاذهم الى تركيا حيث ستقام ستة مخيمات جديدة تتسع لمليوني شخص حدا اقصى، يشارك الاتحاد الاوروبي في تمويلها، لتخفيف العبء الهائل على #اليونان في شكل خاص.


كما يريد المسؤولون الاوروبيون الضغط على #تركيا لمعالجة مشكلة مهربي البشر، وهو ملف عاد الى الواجهة الاحد عندما انتشلت جثتا طفلين متحللتين من الشاطئ في جزيرة كوس اليونانية.


لكن مسؤولين قللوا من فرص التوصل الى اتفاق نهائي حول الخطة في اثناء زيارة اردوغان، مؤكدين ان المحادثات ستكون "صعبة" على الارجح وانها ربما لن تكون اكثر من بداية رسمية للعملية.


ومن المقرر ان يلتقي اردوغان بعد الظهر رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز ورئيس مجلس اوروبا دونالد توسك ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر.
وفاقمت ازمة الهجرة التوتر في العلاقات بين انقرة وبروكسل، التي طالما شهدت انتقادات لانقرة في ملف حقوق الانسان والمفاوضات الشاقة لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.
ويتوقع ان يمارس اردوغان الذي استقبلت بلاده نحو مليوني لاجئ سوري ضغوطا على الاتحاد الاوروبي للحصول على مزيد من المساعدات لانهاء الحرب، وفي قضية حربه مع المتمردين الاكراد.


كما يرجح ان يضغط اردوغان الخصم الشرس للرئيس السوري بشار #الاسد لاقرار خططه بانشاء "منطقة آمنة" عبر فرض حظر جوي فوق شمال سوريا حيث يمكن اسكان اللاجئين.


لكن المسؤولين الغربيين يشككون في الخطة، وهو شعور سيتعزز بعد اعلان تركيا الاثنين ان طائراتها اعترضت مقاتلة روسية في مجالها الجوي بعد ايام على شن روسيا حملتها العسكرية في سوريا.
ويشكل السوريون العدد الاكبر من طالبي الهجرة في اوروبا، يليهم الافغان.
وبلغت ازمة الهجرة حجما غير مسبوق الى حد ان المانيا قد تستقبل 1,5 مليون طالب لجوء في 2015 بحسب صحيفة بيلد نقلا عن وثيقة سرية قدرت اعدادا "اكبر بكثير من الارقام الرسمية".
ودخل نحو 630 الف شخص بصورة غير مشروعة الى اوروبا منذ مطلع العام ما تسبب ب"ازمة هجرة غير مسبوقة في اوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية"، وفق ما قال فابريس ليجيري رئيس وكالة فرونتكس الاوروبية لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي في مقابلة الاثنين مع صحيفتي درنيار نوفيل دالزاس ولالزاس.


كما طالبت الوكالة الدول الاعضاء بان تضع في تصرفها 775 عنصرا اضافيا من حرس الحدود "لمعالجة الضغط الكبير جراء تدفق المهاجرين"، لا سيما في اليونان وايطاليا وفق بيان.


وفي جزيرة كوس اليونانية اعلن خفر السواحل العثور الاحد على جثة متحللة لرضيع على احد شواطئ الجزيرة، يرجح انه احد افراد عائلة مهاجرين.
وقدر عمر الرضيع بما بين ستة اشهر وعام وعثر على جثته على شاطئ احد الفنادق مرتديا سروالا اخضر وقميصا بيضاء، ما اعاد الى الاذهان صورة جثة الطفل السوري #ايلان_كردي على احد الشواطئ التركية التي اثارت في بداية ايلول تعاطفا عالميا وخصوصا داخل الاتحاد الاوروبي.


وعبر 5800 مهاجر بالاجمال من المجر الى ا#لنمسا الاحد ثم 2500 بين منتصف الليل وصباح الاثنين بحسب الارقام الرسمية. ثم عبر 5925 مهاجرا اضافيا الى المجر الاحد غالبيتهم عبر كرواتيا.


واتفق القادة الاوروبيون الشهر الفائت في قمة عاجلة على توزيع 160 الف مهاجر على دول الاتحاد في قرار اعترضت عليه بعض الدول وسط خلافات ابرزتها ازمة المهاجرين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم