"الناتو" يندد باختراق طائرة روسية المجال الجوي التركي

5 تشرين الأول 2015 | 10:50

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

ندد الامين العام لـ #حلف_شمال_الاطلسي ينس ستولتنبرغ بـ"الانتهاكات غير المقبولة للمجال الجوي التركي من طائرات حربية روسية"، بعد عدة حوادث بين طائرات روسية وتركية على الحدود التركية السورية.

وقال في بيان "ادعو روسيا الى احترام كليا المجال الجوي للحلف الاطلسي وتفادي تصعيد حدة التوتر مع الحلف" في حين ان العلاقات متوترة اصلا بين موسكو والاطلسي بسبب الازمة في اوكرانيا.

وكانت مقاتلات اف 16 تركية اعترضت السبت طائرة حربية روسية انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود السورية (جنوب شرق) وارغمتها على العودة، على ما اعلنت وزارة الخارجية اليوم.

واوردت الوزارة في بيان انه تم استدعاء السفير الروسي في انقرة وابلغته السلطات التركية "احتجاجها الشديد" على الحادث.
كما طلبت انقرة من #روسيا ايضا "تفادي تكرار هذا الحادث" مشيرة الى ان "روسيا ستعتبر مسؤولة عن اي حادث مؤسف" قد يقع.
وأجرى وزير الخارجية فريدون سينرلي اوغلو اتصالاً مع نظيره الروسي سيرغي #لافروف ونقل له وجهة النظر ذاتها، بحسب البيان، على ان يبحث وزير الخارجية المسالة ايضا مع الامين العام للحلف الاطلسي.

من جهته، أعلن الجيش التركي على موقعه على الانترنت عن تعرض مطاردتي اف-16 تابعتين له الاحد اثناء دورية "للمضايقة" من طائرة ميغ-29 مجهولة على الحدود السورية.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان أمس، ان الغارات الروسية في #سوريا "غير مقبولة" معتبرا ان موسكو ترتكب "خطأ جسيما" بهذا التدخل.

 وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الاميركية اان انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي على الحدود السورية كان ربما "متعمدا"، معرباً عن قلقه ازاء هذا الحادث.
وأشار المسؤول الى ان واشنطن تجري محادثات عاجلة مع تركيا وشركائها في حلف شمال الاطلسي في بروكسل.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard