السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

غازي قهوجي... لقد رحلتَ حقاً

المصدر: صيدا- النهار:
غازي قهوجي... لقد رحلتَ حقاً
غازي قهوجي... لقد رحلتَ حقاً
A+ A-

ودعت مدينة صور، في موكب مهيب وحاشد، جثمان الفقيد نائب رئيس الحركة الثقافية في لبنان المسرحي والكاتب الدكتور#غازي_قهوجي ، وانطلق موكب المشيعيين من امام منزله في المدينة، وحُمل جثمانه على الاكف، بحضور ممثل رئيس مجلس النواب نبيه #بري ، امين عام الشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة، النائبة بهية الحريري، رئيس مجلس ادارة الريجي المهندس ناصيف سقلاوي، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور حسن دبوق، مفتي صور الشيخ مدرار الحبال، وهيئات ثقافية وفنية واجتماعية وعائلة الفقيد.


وتقبلت عائلته التعازي من فاعليات وهيئات مختلفة.ويقام يوم الثلثاء المقبل في السادس من تشرين الأول الجاري ذكرى الثالث،الساعة الرابعة من بعد الظهر في قاعة الخلية الاجتماعية في مسجد صور القديم، وللنساء في تمام الساعة العاشرة صباحًا في منزل الفقيد في صور قبالة الكلية الجعفرية .


ونعت الحريري في بيان صادر عن مكتبها الاعلامي قهوجي، فرأت ان لبنان خسر برحيله رائدًا من رواد الثقافة والفن والفكر الذي أثرى بعطاءاته وابداعاته الحياة الثقافية والفنية،حتى في اصعب المحطات التي مر بها الوطن، فكان لمساهماته في مجال السينوغرافيا والمسرح والأدب والتراث وفي الفن عمومًا والمدرسة الرحبانية بشكل خاص، ولمساته المضيئة في المهرجانات اللبنانية والهيئات الثقافية والمحافل الأدبية والتراثية عضواً مؤسساً ومديرا وناشطاً، دور كبير في اغناء الحركة الفنية والثقافية في لبنان والعالم العربي.


واضافت الحريري: ولا يمكن ان ننسى دوره الأساسي والمميز في تنظيم مهرجان لقاءات صيدا في خان الافرنج في العام 1999، الذي واجهت به المدينة محاولات عزلها آنذاك، كما لا ننسى دوره الفاعل كعضو مؤسس في جمعية صيدا التراث والبيئة.
وخلصت سيبقى تراث وابداع غازي قهوجي إرثا للأجيال يحكي مسيرة انسان استثنائي في زمن استثنائي جمع في شخصيته وابداعه بين التمسك القيم ومواكبة الحداثة، بين الحفاظ على الهوية الثقافية واغنائها وبين الانفتاح على الثقافات الأخرى والتفاعل معها. رحم الله الفنان غازي قهوجي وألهم اهله وعائلته الصبر والسلوان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم