أمام معمل الجية الحراري عَلَت الصرخة: "لسنا غنماً في حظيرة"

4 تشرين الأول 2015 | 11:13

المصدر: "النهار"

نظمت حملة #بدنا_نحاسب في حضور جمع من الناشطين في قرى وبلدات اقليم الخروب، اعتصاما امام معمل الجية الحراري، احتجاجا على التلوث البيئي، الناجم من المعمل ومن معمل سبلين للترابة.

والقى سليم حمية باسم اهالي برجا كلمة استهلها بتوجيه رسالة الى الحكومة وقال: "نحن لسنا غنما او بقرا في حظيرة احد، نحن بشر نطالب بحق ولا نطلب صدقة من رئيس الحكومة ولا من وزير الكهرباء، عشرات السنين ونحن نضيء الشموع وفي ظلام دامس، فمن حقنا ان ننال نصيبنا من التيار الكهربائي".

اضاف: "لا نريد اذانا صماء منكم يامعالي وزير الكهرباء، سنكرر الوقفة والتحرك ولن تنالوا منا الا ما يرضيكم، فنحن عمال ومهندسون واساتذة واطباء، ونطالبكم في الكهرباء، ونحن في بداية عام دراسي جديد، واذا كنتم فاشلين فاخجلوا وارحلوا".

ثم تحدث الدكتور اجود عياش من حملة اقفال #مطمر_الناعمة، وقال: "بالامس وقفنا امام مطمر الناعمة وقلنا لن تقتلونا بسمومكم بعد اليوم، فاليوم ومن امام معمل الجية الكهربائي الذي يسرق اموالنا ويلوث سماءنا، نقول للنواب والوزراء: لن نسمح لكم بسرقتنا وقتلنا بسموم دواخين معملي الجية الكهربائي وترابة سبلين"، مشيرا الى "اننا لسنا من هواة الكلام والتجمع انما الفقر والاذلال هو من دفعنا الى ساحات النضال ولن نترك الساحات الا بتحقيق كل المطالب". وطالب بعض الحضور بنقل معمل سبلين الى المختارة، وباقفال معمل الجية الحراري.

كما تحدث واصف الحركة باسم حملة "بدنا نحاسب"، وقال: "هذا المعمل الذي يبث السموم علي اهالي المنطقة فيحرمهم العيش بصحة سليمة، اذ ان امراض السرطان والربو والالتهابات الرئوية تتفاقم وتقتل ابناء هذه المنطقة. لقد ثبت علميا انه نتيجة استهتار السلطة وفسادها وعدم تحديث معامل الكهرباء واستعمال الفيول السيئ، ان معمل الجية عنوان فساد اخر في الكهرباء".

وخلص الى مطالبة الدولة بـ "تنفيذ خطة تحديث وتطوير معمل الجية وزيادة قوته الانتاجية واتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة تقنيا وفنيا عبر وضع فلاتر بمواصفات عالية الجودة واستعمال نوعية فيول جيدة مطابقة للمواصفات العالمية واستعمال اوكسيجين meters oxygene لقياس نسبة الاوكسيجين في الدخان الصادر عن المعمل وساتخدام opacemeters لقياس كثافة الدخان المتصاعد لضبط عملية الحريق، وتجهيز مجموعات الانتاج في المعمل بوحدات معالجة تضخ مواد اضافية على مادة الفيول من اجل تخفيض الانبعاثات حرصا على المواطنين، الصيانة الدورية لمعدات الانتاج واستبدال الغير صالح منها وتعيين لجنة خبراء بيئيين واطباء لدراسة اثر التلوث على صحة عموم اهالي البلدات المجاورة واثره في البيئة، اعطاء الكهرباء مجانا 24 ساعة لاهالي المنطقة المحيطة بالمعمل، ومحاسبة السارقين ووقف الفساد والهدر، مؤكدا ان المعركة ضد الفساد فتحت ولن تغلق الا بمحاسبة المفسدين".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard