الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اعتصام لحملة "بدنا نحاسب" امام معمل الجية الحراري: لسنا غنماً في حظيرة احد

المصدر: "النهار"
اقليم الخروب – رمزي مشرّفيّة
اعتصام لحملة "بدنا نحاسب" امام معمل الجية الحراري: لسنا غنماً في حظيرة احد
اعتصام لحملة "بدنا نحاسب" امام معمل الجية الحراري: لسنا غنماً في حظيرة احد
A+ A-

نقلت حملة "بدنا نحاسب" حراكها الى إقليم الخروب حيث نفّذت بمشاركة حشد من ابناء المنطقة اعتصاما عند مدخل معمل الجية الحراري ندّد خلاله المعتصمون بالسياسات المتبعة من قبل وزارة الطاقة بحق الوطن ومنطقة اقليم الخروب.
حمية
وتحدث في الاعتصام سليم حمية باسم اهالي برجا فوجه رسالة الى الحكومة فقال: لسنا غنما او بقرا في حظيرة احد، نحن بشر نطالب بحق ولا نطلب صدقة من رئيس الحكومة ولا من وزير الكهرباء، عشرات السنين ونحن نضيء الشموع وفي ظلام دامس، فمن حقنا ان ننال نصيبنا من التيار الكهربائي.
واضاف: لا نريد اذانا صماء منكم يامعالي وزير الكهرباء،سنكرر الوقفة والتحرك ولن تنالوا منا الا ما يرضيكم، فنحن عمال ومهندسون واساتذة واطباء، ونطالبكم في الكهرباء.


العيّاش
ثم تحدث الدكتور اجود عياش من "حملة اقفال مطمر الناعمة" فقال: بالامس وقفنا امام مطمر الناعمة وقلنا لن تقتلونا بسمومكم بعد اليوم، فاليوم ومن امام معمل الجية الكهربائي الذي سيرق اموالنا ويلوث سماءنا، نقول للنواب والوزراء "لن نسمح لكم بسرقتنا وقتلنا بسموم دواخين معملي الجية الكهربائي وترابة سبلين"، مشيرا الى اننا لسنا من هواة الكلام والتجمع انما الفقر والاذلال هو من دفعنا الى ساحات النضال ولن نترك الساحات الا بتحقيق كل المطالب.


الحركة
والقى واصف الحركة باسم حملة "بدنا نحاسب" فقال: هذا المعمل الذي يبث السموم علي اهالي المنطقة فيحرمهم العيش بصحة سليمة، اذ ان امراض السرطان والربو والالتهابات الرئوية تتفاقم وتقتل ابناء هذه المنطقة. لقد ثبت علميا انه نتيجة استهتار السلطة وفسادها وعدم تحديث معامل الكهرباء واستعمال الفيول السيء، ان معمل الجية عنوان فساد اخر في الكهرباء.
اضاف: لقد دفعنا من حر مالنا 400 مليون دولار بدل ايجار البواخر التي استعانت بها السلطة بصورة مؤقتة لتنفيذ خطة الكهرباء، فتحول المؤقت الى دائم. وعدونا بخطة انشاء معامل انتاج جديدة في الجية والذوق خلال خمس سنوات تبدأ في 2010 مع وعد بتغذية 24 ساعة كهرباء، انتهت المدة والتغذية الى تراجع ولبنان متجه الى ظلام. وضعت السلطة موازنة مليار ومئتي مليون دولار لانشاء المعامل فصرفت ثلث الموازنة اي 400 مليون دولار على البواخر ولم تنشأ المعامل. ان كلفة تحديثمعمل الجية 250 مليون دولار وكلفة اسئجار البواخر 400 مليون دولار، متحدثا عن الضرر الصحي والبيئي الذي يحدثه المعمل.
وخلص الى مطالبة الدولة بتنفيذ خطة تحديث وتطوير معمل الجية وزيادة قوته الانتاجية واتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة تقنيا وفنيا عبر وضع فلاتر بمواصفات عالية الجودة واستخدام نوعية فيول جيدة مطابقة للمواصفات العالمية واستعمال اوكسيجين meters oxygene لقياس نسبة الاوكسيجين في الدخان الصادر عن المعمل وساتخدام opacemeters لقياس كثافة الدخان المتصاعد لضبط عملية الحريق، وتجهيز مجموعات الانتاج في المعمل بوحدات معالجة تضخ مواد اضافية على مادة الفيول من اجل تخفيض الانبعاثات حرصا على المواطنين، الصيانة الدورية لمعدات الانتاج واستبدال الغير صالح منها وتعيين لجنة خبراء بيئيين واطباء لدراسة اثر التلوثعلى صحة عموم اهالي البلدات المجاورةواثره على البيئة، اعطاء الكهرباء مجانا 24 ساعة لاهالي المنطقة المحيطة بالمعمل، ومحاسبة السرقين ووقف الفساد والهدر، مؤكدا ان المعركة ضد الفساد فتحت ولن تغلق الا بمحاسبة المفسدين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم