الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"الحراك الشعبي" الى الشارع مجددا في 8 ت1: المعركة مستمرة

"الحراك الشعبي" الى الشارع مجددا في 8 ت1: المعركة مستمرة
"الحراك الشعبي" الى الشارع مجددا في 8 ت1: المعركة مستمرة
A+ A-

دعا "الحراك الشعبي" "جميع اللبنانين الى التجمع في السادسة مساء الخميس 8 تشرين الاول في ساحة الشهداء"، مؤكدا ان "المعركة مستمرة لتنفيذ المطالب".


عقد الحراك مؤتمرا صحافيا اليوم، قال فيه "إن إعادة ثقة اللبنانيين لا يمكن ان تكون الا من خلال خطوات فورية تقوم بها السلطة، وليس عبر وعود سئمناها". واعلن سلسلة مطالب، منها "تحويل اموال البلديات المستحقة فورا، ومن دون اي اقتطاع، وقف جميع عقود "سوكلين" واستخدام القدرات التقنية والبشرية للشركة لضمان استمرار المرفق العام الى حين ايجاد البديل عبر اعلان فوري لمناقاصات شفافة، الشروع فورا بتنفيذ الخطة المستدامة وعدم انتظار انتهاء فترة الخطة المرحلية، اعتماد سياسات الفرز من المصدر والتخفيف والاسترداد من اليوم الاول، حتى لو كان تطبيقها تدريجيا، وتشغيل معامل الفرز فورا".


كذلك، طالب "بوضع جدول زمني مفصل وشفاف لآليات التنفيذ والمراقبة، وارفاقه بالمرسوم كي يصبح ملزما للحكومة ككل، محاسبة جميع المتورطين بالفساد خلال الاعوام الـ20 الماضية". وشدد على ضرورة "تحديد الاطار والمعايير الواضحة لادارة البلديات ملف النفايات، والتخلي عن سياسات الطمر واعتماد خطة متكاملة تلحظ بوضوح ان الطمر هو آخر الحلول".


ودعا ايضا الى "كف يد مجلس الانماء والاعمار عن تنفيذ الخطة ومراقبتها واعادة هذا الدور الى مكانه الطبيعي في وزارة البيئة، بعد اقالة الوزير، والتعهد باحالة جميع من استخدم العنف ضد المتظاهرين العزل على القضاء، وتوقيف المسؤولين عن العمل حتى استكمال التحقيقات".


وقال: "تجاه اعتراف وزير الزراعة أكرم شهيب بانه لا يضمن ان أخذ مجلس الوزراء بكل الملاحظات التي سيرفعها اليه، نؤكد اننا لا نقبل الا باقرار المراسيم والقرارات لتصبح نافذة، بغية الخروج من ازمه النفايات، وتقديم الحكومة مجتمعة اعتذارا مباشرا الى اللبنانيين لفشلها في تفادي هذه الازمة".


وتوجه الى "أهلنا القاطنين قرب المطامر"، مؤكدا لهم "اننا نرفض رفضا قاطعا محاولات السلطة تحميلهم أي مسؤولية. فهم ضحايا جشعها وفشلها. ونحن وراءهم حتى يحصلوا على الضمانات الكافية، كي لا يقعوا مجددا في افخاخ الوعود الكاذبة والموقت المستدام".


ووقع البيان: طلعت ريحتكم، بدنا نحاسب، الشعب يريد، شباب ٢٢ آب، حلوا عنا، عالشارع ، من أجل الجمهورية، المفكرة القانونية، التجمع النقابي المستقل، الجمعية اللبنانية لديمقراطية الانتخابات، فرح العطاء، الحركة البيئية، اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني،
حملة إقفال مطمر الناعمة، حملة عكار منا مزبلة، وتيار المجتمع المدني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم