عازف الساكسوفون الأميركي فيل وودز... وداعاً

1 تشرين الأول 2015 | 10:52

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

توفي عازف الساكسوفون الاميركي فيل وودز عن 83 عاما بعد مسيرة فنية غنية استمرت اكثر من ستين عاما وتميز خلالها بتأثره الكبير بالعازف الشهير تشارلي باركر.

وأكد جويل كريس وكيل اعمال فيل وودز لوكالة فرانس برس نبأ وفاة الأخير جراء مرض رئوي بعدما تناقلت وسائل اعلامية عدة هذه المعلومات.
والتقى فيل وودز واسمه الكامل فيليب ويلز وودز، بالعازف تشارلي باركر في احدى سهرات العام 1954 داخل حانة في غرينيتش فيلدج لا تزال موجودة حتى اليوم.

وروى وودز خلال حفل احياه سنة 2011 أنه لم يكن "قادرا على اداء اي شيء مع الساكسوفون خاصته" في تلك الليلة لكن مع ذلك اعاره الى تشارلي باركر. وعندها اكتشف وودز "ان لا مشكلة البتة مع آلته التي كانت في حالة جيدة جدا" على ما قال ممازحا.
وتوفي باركر بعد اشهر من تلك الليلة الا ان مسيرة فيل وودز كانت في بدايتها.

وتعلم وودز الموسيقى الكلاسيكية خصوصا في معهد "جويليارد سكول" المرموق في نيويورك. وجرى اكتشاف موهبته سريعا من جانب كوينسي جونز سنة 1956.

وتميز فيل وودز بنهمه الكبير على الموسيقى والتجارب الفنية، ورصيده يزخر بمئات التسجيلات كما أنه مؤلف اكثر من مئتي مقطوعة وتوزيع موسيقي.
وفاز خلال مسيرته بأربع جوائز "غرامي".

وتخطى باستمرار حدود الجاز ليخوض تجارب خاصة في موسيقى البوب. ويمكن الاستماع الى عزف وودز العذب والقوي في آن في اغنيات معروفة مثل "ستيل كريزي افتر اول ذيز ييرز" لبول سايمن و"جاست ذي واي يو ار" لبيلي جويل.
وفي دليل على ولعه الكبير بالفن، احيا فيل وودز رغم مرضه الشديد اخر حفلاته مطلع ايلول الماضي في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا في شمال شرق #الولايات_المتحدة وإلى جانبه عبوة الاكسجين الخاصة به.

وأكد خلال هذا الحفل انه اخر ظهور له على #المسرح.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard