السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"تكسير الراس" يدخل على خط ملف النفايات وخطة شهيّب هي الحلّ

المصدر: "النهار"
باسكال عازار
"تكسير الراس" يدخل على خط ملف النفايات وخطة شهيّب هي الحلّ
"تكسير الراس" يدخل على خط ملف النفايات وخطة شهيّب هي الحلّ
A+ A-

عكست نتائج محادثات وزير الزراعة أكرم شهيّب ومستشاريه مع خبراء الحركة البيئية اللبنانية و #الحراك_المدني في الأمس واقع "همروجة" الحلول الذي يضج به البلد بين الحين والآخر، وحقيقة التأخير في تبني حل سريع وعملي ينهي كارثة #النفايات. فقد أكدت مصادر قريبة من الحراك ومن الحركة أن "الاثنين باتا مقتنعين بأن خطة شهيّب هي الحل الوحيد للخروج من الأزمة ويعترفان بأنها حلّ ممتاز في شقها المستدام والأهم أنهما يقرّان بأن إعادة فتح #مطمر_الناعمة لمدة 7 أيام فقط هي خطوة لا بدّ منها لكنهما يتفاديان طرحها لعدم فقدان الثقة بهما من حملة إقفال مطمر الناعمة". تفضح هذه المعلومة – القنبلة حجمَ اللا مسؤولية في التلاعب بأمن المواطن الصحي والبيئي، فالمسألة تتعدى الفشل في وضع الحلول لتطال "تكبير الراس والاستبداد في عدم التراجع عن المواقف"، لأن الحل موجود ولا جرأة لدى البعض للإعلان عنه.


ويكمل المصدر في السياق عينه "خطة شهيّب بدا تمشي لأنها هي الحل وهي منطقية"، وأضاف ساخراً من الطرح البديل الذي طرحته الحركة البيئية بدعم من الحراك أمس "إذا ما قادرين نلاقي مطمر بدنا نلاقي أرض للتسبيخ الهوائي هيدا حل مش وارد".


نتائج لقاء الأمس
عرض رئيس الحركة البيئية بول أبي راشد في حديث لـ"النهار" تفاصيل لقاء الأمس مع شهيب مشيراً إلى أننا "حاولنا إيجاد مخارج تعفينا من إعادة فتح مطمر الناعمة لسبعة أيام وفتح 3 مطامر أخرى. طلبنا من خبراء بيئيين دراسة الموضوع وتبيّن معهم أنه يمكن تكييس النفايات أي تغليفها ومن ثمّ معالجتها بطريقة هوائية ولا هوائية. اجتمع خبراؤنا مع خبراء شهيب في الأمس وتبين أن ثمّة نقاط ضعف في هذا الحل على مستوى التخمير الهوائي واللاهوائي ولا يمكن تبنيه لأن النفايات في الشارع أصبحت عفنة وتخمرت بفعل مرور وقت طويل عليها وبالتالي لم يعد في إمكاننا فرزها". وحمّل أبي راشد "الحكومة كامل المسؤولية، فلولا إدارتها السيئة لما بقيت النفايات في الشارع كل هذا الوقت وأمست غير قابلة للمعالجة. ولذلك انتزعنا من شهيب في الأمس الموافقة على طلبنا بأن تعتذر الحكومة من كل الشعب اللبناني على ما حصل".
وعن جدوى الاعتذار وسط هذه الكارثة، قال: "نحن حالياً في صدد البحث عن حل جديد وسوف نعقد اجتماعاً الأولى بعد الظهر مع الحراك المدني في المفكرة القانونية لدراسة الخطوات المقبلة". وأضاف: "لا بد من التشديد على أن اجتماع الأمس حقق بعض النتائج الإيجابية، فقد وعدنا الوزير شهيب بإعادة تشغيل معملي العمروسية والكرنتينا للفرز. كما ناقشنا موضوع مطمر سرار، وتقرر أنه إذا وافق الأهالي على إقامته لن يكون مثل مطمر الناعمة بل سيكون مطمراً صحياً لا ترسل إليه إلا العوادم أو المواد المفروزة التي يمكن الإفادة منها في التسبيخ وتحويلها سماداً إذا كانت النفايات عضوية أو إعادة التصنيع. كما أكدنا رفضنا فتح مطمر برج حمود".


موقف الحراك
أوضح الناشط في الحراك المدني غسان أبو دياب لـ"النهار" أن "اللقاء أمس جمع مجموعة تضمّ الحركة البيئية وبعض الخبراء، ونحن نعتبرهم الذراع البيئية للحراك مع الوزير شهيب ومستشاريه، وبرأيي اللقاء كان إيجابياً لأن النقاش كان بيئياً وعلمياً بامتياز". وفيما تساءلت "النهار" عن موقف عملي ينتظره الناس من الحراك وخصوصاً أن الفشل من لقاء الأمس واضح، قال: "ثمّة تباين في موقف الحراك، قسم منه يعتبر أن الناس لم تعد قادرة على احتمال الوضع ولا بدّ من السير في خطة شهيب وخصوصاً أن المرحلة المستدامة منها ممتازة، وقسم آخر يرفض الخطة نهائياً لأنه يرفض إقامة المطامر وإعادة فتح مطمر الناعمة".
وفي شأن ما قاله المصدر المقرّب من الحراك عن أن الأخير مدرك أن إعادة فتح المطمر لسبعة أيام هو الحل، أجاب: "البعض من حملة إقفال مطمر الناعمة يقارب القضية من باب الكرامة وليس من باب الحل الوطني. كنت مع البعض في الحراك قد فكرنا بإطلاق مبادرة "المفتاح بإيدك"، وتقوم هذه المبادرة على إعادة فتح مطمر الناعمة لسبعة أيام، ووضع بوابة كبيرة عند مدخل مطمر الناعمة وبعد مرور الأيام السبعة تقفل البوابة وتحتفظ الحملة بالمفتاح ويقام احتفال رسمي وشعبي نعلن فيه الإقفال النهائي للمطمر وانطلاق ورشة التشجير وتوليد الطاقة منه. وتتحول الحملة إلى جمعية غير حكومية هدفها الإشراف على تنفيذ العقد مع المتعهد بطريقة مستدامة وبيئية، ونأتي بتمويل لهذه الجمعية من الجهات المانحة فتتحوّل إلى هيئة رقابية وخصوصاً أن توليد الغاز من المطمر يمتد 15 عاماً".


وبالعودة إلى المصدر الذي انطلق منه هذا التحقيق فقال: "صحيح أن الحراك يفكر بمبادرة من هذا النوع وقد طُرحت على الوزير شهيب واللجنة ولاقت أصداء إيجابية، طبعاً شهيب لن يرفض فهمّه الأول هو التخلص من النفايات في الشارع".


موقف شهيّب
في تعليقه على لقاء الأمس لـ"النهار" وعلى تفاصيل المعلومات التي وردت على لسان المصدر والحراك والحركة البيئية، قال شهيب: "عرضوا ثلاثة حلول وفي النتيجة توصلوا إلى أنها حلول غير عملية وأن الخيار الوحيد المتبقي هو استخدام مطمر الناعمة لسبعة أيام". وأضاف: "اعترضوا على التمديد لسوكلين، ولكن إذا كان علي أن أجري عقداً جديداً بالكنس واللم والجمع سيكون علي وضع دفتر شروط، ومن ثمّ الإعلان عن المناقصات، وبعدها التلزيم وغيرها من الإجراءات التي تتطلب من 5 إلى 6 أشهر فماذا يحلّ بنا وماذا أفعل بالنفايات المتكدسة طوال هذه الفترة؟ لم يكن أمامنا أي خيار إلا سوكلين". ولفت شهيب إلى أن "رأيهم في التخفيف من النفايات والفرز من المصدر والحملة التسويقية والإعلانية لهذا الموضوع في المدارس وغيرها ممتاز وأخذنا به طبعاً فالإجتماع كان مجدياً لأنه كان علميا". وأضاف "لا يجوز أن نقارب القضية من باب فوز طرف على آخر، صحيح أن الدولة قصّرت في ما مضى لكنها الآن تطرح الحلول المجدية والتعاون معها فيه ربح لكل المواطنين".


وعن توقيت مباشرة تنفيذ الخطة، قال: "نحن الآن نزيل كل العقبات والتحضير في المواقع مستمرّ، كلّ شيء مستمر بالحوار والنقاش طبعاً". وإذا كانت الخطة مستمرّة بخيار إعادة فتح مطمر الناعمة، أجاب: "المطمر لم يقفل بالأساس بل توقف رمي النفايات فيه، السبعة أيام التي تحددها الخطة هي مدخل الحل الأساسي بعدها يقفل المطمر نهائياً لتبدأ المرحلة الأهم وهي مرحلة تطوير المطمر والإفادة منه وتشغيله وتشجيره".


[email protected]
Twitter: @azarpascale


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم