الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مشاكل المعدة و الجهاز الهضمي\r\n

المصدر: "النهار"
سوسن وزّان جبري
A+ A-

يصيب الجهاز الهضمي والمعدة، العديد من المشكلات، بعضها يكون غير مزمن أو حاد و لكن في حال لم يعالج بشكل جيد قد يتطور ليصبح مزمناً. ومن المهم أن نعرف أن التغذية هي من أهم وسائل العلاج الأساسي لمشكلات المعدة .


في كثير من الأحيان تكون مشكلات المريء هي سبب أوجاع المعدة والعكس صحيح. والمريء هو الأنبوب الذي يصل الحلق بالمعدة، ووظيفته أن ينقل الطعام من الفم الى المعدة و يتم ذلك بمساعدة عضلات خاصة. اما ابرز المشكلات التي تصيب المريء، فهي :


• Achalasia أي قلة التمعج :


مشكلة نادرة تصيب 100.000\\1 شخص بالعالم ومعظم الحالات يتم تشخيصها بين عمر الـ 60-20 وهذه المشكلة سببها عطل بالأعصاب التي تساعد عضلات المريء على الانقباض و لا يوجد سبب واضح لهذا العطل. ولكن بعض الدراسات أثبتت أخيراً أن هناك فيروس اسمه Human-Herpes virus 1 يسبب موت خلايا الأعصاب التي تساعد عضلات المريء على الانقباض، كما أنها قد تؤثر على أعصاب المعدة و تسبّب Achalasia و التي تكون أعراضها:
1. مشاكل في البلع.
2. ألم في الصدر.
3. قيء.
4. سعال خصوصاً خلال الليل.


العلاج: للأسف، لا يوجد علاج يساعد في احياء خلايا الأعصاب التي ماتت. و لكن ثمة علاجات تساعد في التخفيف من قوة قبض العضلة العاصرة السفلية التي تفصل المريء عن المعدة. و هكذا يتم تسهيل عملية نقل الطعام للمعدة، كما أن هنالك بعض العلاجات الجراحيّة مثل: توسيع باب المعدة السفليّة من خلال ادخال Balloon يساعد على توسيع العضلة العاصرة ولكنها خطرة، فقد تسبّب بمزق في المريء.
حديثاً، تمّ اكتشاف طريقة جديدة و هي الـ Botox لتوسيع العضلة العاصرة، ولكن يجب أن تكرر هذه العملية كل 6 أشهر.


العلاج الغذائي: من خلال طريقتين:
1. زيادة السوائل وتناول المأكولات المطحونة أكثر من الصلبة لتسهيل مرور الطعام
2. في حالات متقدمة، يمكن استعمال الـ tube الذي يتم ادخاله من الأنف الى المعدة.


للمزيد من المعلومات زوروا موقع www.dietcenterme.com

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم