الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حليف لرئيس "حزب العمال البريطاني": رواج أفكار كارل ماركس من جديد

المصدر: "رويترز"
حليف لرئيس "حزب العمال البريطاني": رواج أفكار كارل ماركس من جديد
حليف لرئيس "حزب العمال البريطاني": رواج أفكار كارل ماركس من جديد
A+ A-

قال جون مكدونيل المتحدث باسم #حزب_العمال_البريطاني المعارض في الشؤون المالية اليوم إن أفكار كارل ماركس أحد مؤلفي كتيب (بيان الحزب الشيوعي) راجت من جديد إذ أنها تتيح طريقة حاسمة لتحليل الأسس الرأسمالية في الاقتصاد الغربي الحديث.


وبعد فوز جيريمي كوربين بزعامة "حزب العمال" وقع اختياره على النقابي العمالي السابق مكدونيل ليصبح وزير ماليته المنتظر في حالة فوزه برئاسة وزراء بريطانيا في الانتخابات.


وأضاف مكدونيل اليساري المتشدد الذي يؤيد إعادة تأميم البنوك وفرض ضرائب على الثروات لراديو "هيئة الإذاعة البريطانية": "إذا نظرتم إلى أغلب المؤسسات التي تقوم بتدريس الاقتصاد اليوم، سترون أن ماركس عاد للرواج من جديد لأن الناس عادوا لاستخدام تحليله لأساسيات كيفية عمل النظام.
"إذا نظرتم إلى نظامنا الرأسمالي سترون أن ماركس فعلياً هو أحد المحللين الحاسمين لكيفية عمله - ليس ما إذا كان مستهجنا أو صحيحا أو خاطئا بل فقط آليات عمله ومتى تشكل لأول مرة وكيف يمكن تطويره". 


وقال مكدونيل إن حزب العمال سيطلق إذا فاز بالسلطة "رؤية راديكالية" للمؤسسات الوطنية التي تدير الاقتصاد ومن بينها "بنك انكلترا المركزي"، وسيرغم الشركات متعدّدة الجنسيات مثل #ستارباكس و #جوجل على دفع "حصتها العادلة من الضرائب" للمساعدة في إصلاح المالية العامة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم